عمان - رويدا السعايدة

حققت الفرق الأردنية المشاركة في البطولة الثانية عشرة للروبوت التي اختتمت الخميس في الكويت مراكز متقدمة في جوانب المسابقة الأربعة.

ففي مسابقة تحدي الكرات (مبتدئ) حصد المركز الثاني فريق (مدرسة أكاديمية عمان) والمركز الثالث كان لفريق (مدرسة أكاديمية الحضارات).

وحاز المركز الاول فريق (مؤسسة الحسين للتميز (مدرسة اليوبيل ) في مسابقة تحدي الكرات (متقدم ).

اما مسابقة السومو فنال فريق مؤسسة الحسين للتميز (مدرسة اليوبيل )المركز الثاني، وكان المركز الثالث من نصيب فريق مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز (مأدبا).

وشارك في البطولة، التي احتضنتها الكويت، 30 طالبا أردنياً يمثلون مدارس تحديات سمعية وخاصة وحكومية ومراكز إبداع.

وتأتي المسابقة بتنظيم من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وبالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي.

وشارك في المسابقة نحو 500 طالب وطالبة ومن مختلف الفئات العمرية من الوطن العربي، يشكلون أكثر من 125 فريقا تتنافس على تصميم الروبوتات وبرمجتها للقيام بمهمات محددة وضمن أربع مسابقات هي: جامع الكرات والسومو روبوت وتتبع الخط والابتكار.

وترشحت الفرق الأردنية المشاركة وفقا لنتائج البطولة الوطنية للروبوت التي نظمها مركز اليوبيل للتميز التربوي في تشرين الثاني الماضي بعمّان.

ومثل المدارس الأردنية في البطولة 15 فريقا؛ هي: مركز ابداع الكرك وأكاديمية عمان وأكاديمية الحضارات ومدارس اليوبيل والملك عبدالله الثاني للتميز (الزرقاء) والملك عبدالله الثاني للتميز (مأدبا) والتحديات السمعية والكندي وميار، وفريق من مؤسسة (ميب بيل).

والبطولة العربية للروبوت من أقوى الفعاليات التكنولوجية التي تقام في الوطن العربي لما تحققه من نتائج ملموسة في إثارة دافعية الطلبة نحو تعلم العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات، إضافة لفرصة تبادل الخبرات العلمية والاجتماعية بين الطلبة وتحقيق التعلم العملي المبني على المشروع الذي يلامس الواقع ونتاجه الابداع والاختراع والابتكار في هذا المجال.

البطولة التي احتضنها الكويت للمرة الثانية بعد البطولة العربية الأولى للروبوت عام 2008، هدفت إلى إعادة صياغة اهتمامات المشاركين بميادين التعلم والمعرفة ومساعدة المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا لتنمية روح الإبداع ومهاراتهم وإبراز طاقاتهم في علوم الهندسة والإلكترونيات والبرمجة والذكاء الاصطناعي.