معان - هارون ال خطاب 

وقع رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور نجيب أبو كركي ومدير عام المكتبه الوطنيه الدكتور نضال الاحمد، أمس في عمان إتفاقية تهدف الى تطوير التعاون في المجالات الأكاديمية وخدمة المجتمع المحلي، ودعم العملية التعليمية والثقافية في مجال علم المكتبات، والتوثيق على المستوى الوطني.

وقال الدكتور أبو كركي أنه تم الإتفاق على فتح شعب للتدريس في برنامج الماجستير(إدارة المعلومات والأرشفة الرقمية)، الذي تطرحه جامعة الحسين بن طلال، في مبنى دائرة المكتبة الوطنية في عمّان، والسماح للطلبة بإستخدام المكتبة والمختبرات وقاعات التدريس فيها، كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية من قِبل طلبة الجامعة لدائرة المكتبة الوطنية والسماح للطلبة الدارسين هناك بالتدريب على أعمال الفهرسة والتصنيف والترميز والأرشفة.

وأضاف أبو كركي أن سيتم تشجيع هيئة التدريس لدى جامعة الحسين بن طلال وموظفي المكتبة الوطنية، على إجراء بحوث علمية مشتركة، وتبادل لأوراق البحوث العلمية، والرسائل والأطروحات الجامعية، وتبادل ما يتوفر لدى الطرفين من كتب ومطبوعات.

بدوره بيّن الدكتور نضال الأحمد أن جامعة الحسين بن طلال ستقوم بتقديم منحتين دراسيتين، شاملة رسوم التسجيل والقبول والساعات المعتمدة كل سنتين لموظفي دائرة المكتبة الوطنية، كما سيتعاون الفريقان على عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة.

وكانت جامعة الحسين بن طلال قد ضاعفت برامج الدراسات العليا، والتي بلغ عددها 13 برنامج منها برنامج للدكتوراه، كما تتجه النية لطرح برامج جديدة في الدكتوراه والماجستير، ويتم تدريس بعض هذه الشعب في عمّان، لإتاحة الفرصة لكثير من الطلبة للإلتحاق في مثل هذه البرامج النوعية.