كيف أرسم خارطة ذهنية؟

كيف لي أن أستخدم الخريطة الذهنية لأنشط ذاكرتي فأنا كثير النسيان، رغم أني أذاكر دروسي وأحفظها سريعاً؟

صحيح إنك مجتهد يا عزيزي، وتحفظ دروسك بسرعة... ولكن من الطبيعي أن تنساها سريعاً، لأنك لا تركز كثيرا ولا تراجع ما حفظته جيدا...ولكل منا طريقته الخاصة في الحفظ والتذكر..أما الخريطة الذهنية فهي وسيلة علمية يستخدمها البعض في المساعدة على الحفظ والتذكر...

وهي وسيلةٌ تعبيريَّةٌ عن الأفكارِ والمُخَطَّطاتِ بدلاً من الاقتصارِ على الكلماتِ فقط، حيث تستخدمُ الفُرُوعَ والصُّوَرَ والألوانَ في التَّعبيرِ عن الفكرةِ.

وتعتمد هذه الخارطة على الذَّاكرة البصرية في رسمٍ توضيحيٍّ سهلِ المراجعةِ والتَّذكُّرِ بقواعدَ وتعليماتٍ مُيَسَّرَةٍ.

وتُعَدُّ الطَّريقةَ الفِعْلِيَّةَ التي يستخدمها العقلُ البشريُّ في التَّفكير، إذ تعتمد على ربطُ الكلماتِ ومعانيها بصُوَرٍ، وربطُ المعاني المختلفةِ ببعضِها البعضِ بالفروعِ، وهي كذلك تستخدمُ قسميّ الدِّمَاغِ الأيمنِ والأيسرِ فترفعُ من كفاءةِ التَّعلُّمِ.

وتعمل الطَّريقةُ على رسمِ دائرةٍ تُمثِّل الفكرةَ أو الموضوعَ الرَّئيسَ ثم ترسمُ منه فروعًا للأفكارِ الرَّئيسةِ المُتعلِّقة بهذا الموضوعِ وتكتب على كلِّ فرعٍ كلمةً واحدةً فقط للتَّعبير عنه، ويُمكن وضعُ صُوَرٍ رمزيَّةٍ على كلِّ فرعٍ تُمَثِّلُ معناه، وكذلك استخدامُ الألوانِ المختلفةِ للفروعِ المختلفةِ.

كلُّ فرعٍ من الفروعِ الرَّئيسة يُمكن تفريعُه إلى فروعٍ ثانويَّةٍ تُمثِّل الأفكارَ الرَّئيسة أيضاً لهذا الفرعِ، وبالمِثْلِ تُكتب كلمةٌ واحدةٌ على كلِّ فرعٍ ثانويٍّ تُمثِّل معناه، كما يُمكن استخدامُ الألوانِ والصُّوَرِ.

يستمرُّ التَّشعُّبُ في هذه الخريطة، مع كتابةِ كلمةٍ وصفيَّةٍ واستخدام الألوان والصُّوَر، حتى تكونَ في النِّهاية شكلاً أشبهَ بشجرةٍ أو خريطةٍ تُعبِّر عن الموضوعِ أو الفكرةِ بكلِّ جوانبِها.

وأنصحك أنتستخدم الألوان للتَّمْيِيز بين المعلوماتِ الرَّئيسة والفرعية، واسْتَخْدِمِ كذلك الصُّور التي تُساعدك على تذكُّر المعلوماتِ بشكلٍ أكثرَ فعاليَّةٍ من كلماتٍ، واستخدِمِ الخطوطَ للرَّبط بين المعلوماتِ المشتركةِ بدلاً من تكرارِها.

فكر واحزر

نهلة الجمزاوي

لوني أبيض ما أحلاني

إن تبحث عني تلقاني

وأذوب سريعاً فيالماء

أتلاشى من دون عناء

يعشقني كلّ الأطفال

يلتهموني دون سؤال

إن أبقَ قرب الأسنان

أضحك أنخرْها في الحال

ما أحلاني

ما أزكاني

هل تعرفني أم تنساني

ابحث يا شاطر وتفكر

احزرني هيا وتذكر

*ثلج؟؟لالالا

ملح؟؟ لالالا

سكر سكر أنت السكر

أرسل إسمك وصورتك

وجواب الفزورة

إلى بريد دنيا الفرح

df@alrai.com

فرح تسأل

كيف تسقط الأشياء على الأرض ولا تطير في الهواء؟

هذا السؤال الذكي سأله مثلك العالم اسحاق نيوتن الذي ولد عام 1643. عندما رأى التفاحة تسقط من الشجرة الى الأرض؟ وتساءل قائلا : لماذا لا ترتفع الى أعلى، وما الذي يجعلها تسقط؟؟ عندها اكتشف أن السبب هو الجاذبية الأرضية، وهذه الجاذبية هي قوة موجودة في الأرض تجعلها تشدّ جميع الأجسام نحوها وبالتالي يصبح لتلك الأجسام وزنا بمقدار قوة جذب الأرض لها. وقال نيوتن بأن كلا من الأرض والتفاحة يتجاذبان فيما بينهما. فالأرض تجذب التفاحة والتفاحة تجذب الأرض. لكن ضخامة الأرض الهائلة تجعلها لا تتأثر بجذب التفاحة لها، بينما التفاحة تنجذب أي تسقط نحو الأرض. ومنذ ذلك الوقت عرفنا نيونتن على الجاذبية الأرضية والتي بفضلها نحن ثابتون على الأرض والا كنا سنتأرجح في الهواء.

يحكى أنّ

من حكايات الحكيم أيسوب

من هو إيسوب؟؟

هل هو شخصية حقيقية؟

تتضارب الأقوال حول هذا الرجل فمن الباحثين من ينكر وجوده أصلا ويعتقد أن اليونانيين كانوا يحبون نسبة الأعمال إلى مؤلف ما فإن لم يجدوه اخترعوا لها مؤلفا! وهذا ما حدث معمجموعة من الحكايات الشعبية التي رددها الناس في اليونان، كما هي العادةعند جميع الشعوب وفي مختلف العصور ثم نسبوها إلى شخصية خرافية إسمها إيسوب!

والفريق الثاني يرى أنه شخصية «شبه أسطورية» وأنه المؤلف لمئات من الحكايات الخرافية التي نسبت إليه ثم حيكت حولهروايات بطولية أسطورية كثيرة.

أما الفريق الثالث وعلى رأسه هيرودوت فيرى أنه شخصية حقيقية عاش في القرن السادس قبل الميلاد، وأنه كان عبدا أعتقه سيده بعد ذلك وأنه كتب الحكايات الخرافية المنسوبة إليه وإن لم يصلنا ما يؤكد عددها ومضمونها تأكيدا تاما! ومن حكاياته الشهير: الثعلب والعنب.

الثعلب والعنب

كان الثعلب يتضور جوعاً عندما شاهد عناقيد العنب تتدلى من أيكة عالية، كانت الشجرة مثقلة بعناقيد العنب لكنها عالية، قفز الثعلب لكي يصل إليها عدة مرات دون جدوى، فلما يئس من الوصول إليها مضى في طريقه وهو يقول: «على كل حال إن العنب لم ينضج بعد، إنه حصرم».

المغزى الأخلاقي:» كثيراً ما يلوم الإنسان الظروف التي وجد فيها، بطريقة الثعلب نفسها، مع أن فشله يعود إلى عجزه هو».