عمان –سيف الجنيني

جدد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان مطالبه من الحكومة بالعمل على اخضاع المركبات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل بنسبة 5 بالمئة سنويا وبالتدريج للوصول الى النسبة الكلية 25 بالمئة .

واشار رمان في تصريح ل" الرأي" الى ان فرض ضريبة بنسبة 25% على مركبات الكهرباء سيجمد القطاع مطالبا بمعاملة سيارات الكهرباء اسوة بمركبات الهايبرد وفرض ضريبة عليها بنسبة 5% على مدار 5 سنوات للوصول الى نسبة 25%

ولفت الى ان المطلب الرئيسي للمستثمرين اضافة الى استثناء مركبات الكهرباء الموجودة في المنطقة الحرة هو فرض ضريبة 5% على مدار 5 سنوات مبينا انه وفي حال المضي بقرار فرض ضريبة بنسبة 25% سينعكس على قطاع سيارات الكهرباء سلبا وسيؤدي الى عزوف المواطنين عن شراء هذه المركبات بسبب ارتفاع اسعارها .

واستشهد رمان بمثال حول أن المركبة التي كان سعرها نحو 7 الاف دينار اصبحت بعد القرار سعرها نحو 12 الف دينار متوقعا ان المواطنين لن يقبلوا عليها في حال المضي بالقرار.

وقرر مجلس الوزراء يوم امس الموافقة على إعفاء المركبات العاملة كلياً على الكهرباء الموجودة في الحرم الجمركي والسيارات المخزنة في المناطق الحرة داخل المملكة والسيارات التي بها اثبات شحن او اثبات شراء حتى تاريخ 31 / 12 / 2018، شريطة أن يتم التخليص عليها قبل تاريخ 30 نيسان 2019

وبلغ مجموع مركبات الكهرباء التي تم التخليص عليها خلال العام الماضي نحو 9.2 الف مركبة من المنطقة الحرة الزرقاء. وكان وزير المالية عز الدين كناكرية قرر إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء اعتبارا من بداية العام 2019.