السلط _ اسلام النسور

أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي عن حصول الجامعة على المركز الأول محلياً للعام الثاني على التوالي في تصنيف UI Green MetriC العالمي للعام 2018 الخاص بالجامعات الخضراء، كما حصلت على المركز الثاني عربياً.

وقال الزعبي إن الجامعة بهذه النتيجة حلت بالمركز (129) عالمياً، بتقدمها (64) مركزاً عن العام الماضي، بالإضافة إلى تقدمها بـ (4) مراكز أخرى على المستوى العربي.

وأشار إلى أن هذا المركز المتقدم، جاء بحسب التصنيف والذي يعتمد على (6) محاور، وهي: الإعدادات والبنية التحتية، والتعليم، والنقل، والمياه، ومعالجة النفايات، والطاقة والتغير المناخي، فيما تعالج علامات ومعايير كل محور وفق التزام الجامعة بها وتعتبر هذه المحاور معاييراً للاستدامة البيئية.

ولفت إلى أن الجامعة تتقدم لهذا التصنيف من خلال المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة بشكلٍ سنويٍ، بالإضافة إلى قيام المركز بمتابعة انجاز مهمة الالتزام بهذه المعايير، وصولاً لإدراج الجامعة ضمن هذا التصنيف العالمي.

وقال إن الجامعة أولت الاهتمام بالشؤون والقضايا البيئية وتطبيقاتها بما يمثل ترجمة واقعية لاستراتيجية الجامعة وتركيزها على تنفيذ مشاريع متطورة، موضحا أن هذه المشاريع تعطي حلولا متكاملة في مجالات المياه والبيئة والطاقة المتجددة.

وأكد أن أحد محاور التصنيف مرتبطة بالمساقات التعليمية التي تطرحها الجامعة في خططها الأكاديمية، والهادفة إلى تطوير ورفع مستوى الوعي البيئي لدى مجتمع الجامعة وطلابها وذلك لاستثمار أدوات التنمية المستدامة كافة في حرم الجامعة والكليات التابعة لها.