البادية الشمالية - توفيق أبوسماقه

أنتهت بلدية أم الجمال في محافظة المفرق من وضع المخططات و التصاميم و اعداد الدراسات اللازمة لإنشاء أول حديقة أثرية في المدينة الأثرية الواقعة ضمن حدودها الإدارية،لخدمة زوار المدينة و سائحيها.

و قال رئيس بلدية أم الجمال حسن الرحيبه،إن البلدية رصدت لهذا المشروع السياحي الحيوي الجديد،مبلغ يصل الى (120) ألف يورو بجهود سعت البلدية لتحصيلها و بدعم من وزارة الشؤون البلدية.

و أضاف خلال جولة في المدينة الأثرية لعدد من النشطاء و الخبراء و السياحي،أن الحديقة الجديدة المزمع انشاؤها قريبا ستراعي تاريخ المدينة و أثارها لتحافظ على أهميتها كوجهة سياحية لكثير من سياح العالم خلال الفترة القليلة المقبلة.

و أوضح الرحيبه أنه سيتم زراعة أشجار في الحديقه الجديدة كانت تزرع في المنطقة الأثرية قبل نحو ألفي عام كشجر البلوط الفلسطيني و الزيتون و غيرها من الأشجار التي تناسب بيئة و مناخ أم الجمال و المنطقة كونها تقع ضمن مناخ جاف،لافتا الى أن الحديقة ستعزز بالحجر البازلتي أيضا لأنه المدينة الأثرية بنيت منه.

و أشار الى أنه لتسليط الضوء على الأهمية الثقافية والتاريخية لمدينة أم الجمال الأثري،لاقت المدينة دعما ملكيا لافتا لتطويرها الى جانب أختتام مشروع نفذ مسبقا بدعم أمريكي يتعلق في الحفاظ على أنقاض المنزل السابع عشر والثامن عشر (وهما اثنان من أكبر المنازل الـ 150 من القرن الخامس والسادس الميلادي).

و أكد الرحيبه أن مدينة أم الجمال الأثرية ستصبح جاذبة للسياح المحليين والأجانب على حد سواء وأن تصبح مقصدا سياحيا متميزا كغيرها من مناطق الجذب السياحي في المملكة خاصة و أن أم الجمال تستعد لتكون على خارطة التراث العالمي قريبا.