التكنولوجيا هي اللغة التقنية او العلم التطبيقي. ولها علاقة بالعلم والثقافة والمجتمع والتحديات الاخلاقية منذ فجر التاريخ. وقد تطورت التكنولوجيا الحديثة لتكون موضع مساءلة وبحث وتمحيص. كيف تكون بين الواقع العلمي والتحديات الاخلاقية.

كذلك دراسة الاثار المترتبة على العلوم والتكنولوجيا والمجتمع. اما مفهوم التكنولوجيا فيرجع الى ثلاثة معان:

(1) استثمار المعرفة: على اساس ان تعريفها بانها توظيف المعارف العملية لتحقيق حاجات الإنسان ورغباته وتطوير المجتمع.

(2) ان التكنولوجيا هي نتاج استثمار المعرفة ومجموعة الوسائل المختلفة التي تستخدم لتحقيق اللوازم الضرورية لتيسير حياة البشر وراحتهم وضمان بقائهم.

(3) كما انها جمع للطرق التي تُساعد الأفراد في اكتشافاتهم واختراعاتهم لتحقيق ابداعاتهم وحاجاتهم.

يعرف بعض العلماء التكنولوجيا بشقيها المادي والفكري اللذين يتكاملان ويؤديان للمعنى المتكامل المفهوم للتكنولوجيا. اما الاثار الايجابية للتكنولوجيا على المجتمع فهي:

(1) تسهيل حياة الأفراد اليومية في معظم تعاملاتهم وتعليمهم وأبحاثهم ومتابعاتهم للأحداث والكم الكبير من تفاصيل التكنولوجيا التي سهلت مسيرتهم في الحياة.

(2) تقريب الشعوب لبعضها وجعلِ العالم يبدو كقرية صغيرة، مما يدعم العلاقات بين الشعوب.

(3) تطوير ثقافة الأفراد وتوسيع مداركهم. وقدراتهم لإتاحة وسائل تعلمهم.

(5) تقريب وجهات النّظر والآراء من خلال إتاحة التكنولوجيا للتواصل المجتمعي، وهذا يساهم في التعرف على آراء الاخرين وتفكيرهم والتعامل معهم. وتطوير العلوم والتعليم كأساس للمعرفة.

اما الأثار السلبية على المجتمعات فهي:

(1) تقليل التواصل بين الأفراد بسبب استخدام الهواتف والرسائل النصية والانترنت والروبوتات والذكاء الاصطناعي لدرجة الادمان. مما أدى للتغيير الجذري في مفهوم الترابط العائلي القائم على العون. وهنا يقول الكاتب الانجليزيAlvin Toffler)) في كتابه (الموجة الثالثة) «لقد جلبت لنا الحضارة نمطاً جديداً، وغيرت طرق العمل والحب والمعيشة، وظهر اقتصاد نتج عنه مشاكل سياسية جديدة، وبذلك تبدل وعي الانسان».

(2) انتشار الكتب والصحف والمجلات، وأثّر ذلك على أساليب التعبير الانساني.

(3) زيادة متطلبات الحياة وادخال المجتمعات في انماط الاستهلاك الحديثة. وتوفير مواد تؤدي للعنف بين أفراد المجتمع وزيادة عزلتهم عن مجتمعاتهم.

(4) تعطيل وتقليل قدرات العقل البشري بازدياد الاعتماد على أدوات التّكنولوجيا. للحصول على معلومات مختصرة وهذا أدى لحبس القدرات الإبداعية.

(5) زيادة نسب البطالة بسبب ازدياد استخدام التكنولوجيا في مجالات الصناعة والزراعة. وانهيار مستويات المهارة وانخفاض اجور العمال وزيادة دخل أصحاب راس المال وانخفاض النمو الاقتصادي.

لقد غزا التطور التكنولوجيّ بكل أشكاله ووسائله مجتمعاتنا المعاصرة واخترق حياتنا، واصبح تعامل الناس معها طبيعياً خاصة الشباب. وتأثيرها السلبي عليهم. كتاب (Facts and Moral Challenges of Emerging Technologies Scientific Ethics) للمؤلفين (توماس ومريم بادلينجر). يعتقد الكاتبان بان التطور التقني خلق توتراً اجتماعياً شتت الانماط الراسخة التي نشأت اصلاً لتتمشى مع احتياجات المجتمعات وحل مشاكلها. وغيرت في السلوك الاخلاقي الذي كان يتحكم بمواقف المجتمعات. وهناك كتب كثيرة ظهرت حديثاً تتحدث عن مشاكل الاخلاقيات الناتجة عن استخدام التكنولوجيا الحديثة بالإضافة لالتزام الدول في استخدام التكنولوجيا المتاحة كواقع. وفي النهاية لا بد لنا التيقن من الواقع العلمي للتكنولوجيا الحديثة والآداب والتحديات الاخلاقية المصاحبة لها.

oumeishdermatol@hotmail.com