عمان - منير طلال



تنطلق اليوم مباريات المربع الذهبي للدوري الممتاز لكرة السلة حيث يلتقي الارثوذكسي «متصدر المرحلة الأولى» مع كفريوبا «صاحب المركز الرابع» عند الخامسة مساءً في صالة الأمير حمزة يليها عند السابعة في ذات الصالة لقاء الوحدات «صاحب المركز الثاني» مع الأهلي «صاحب المركز الثالث».

وتسعى الفرق الاربعة لتحقيق الفوز وأخذ الاسبقية حيث يتكرر الاحد لقاء الأرثوذكسي وكفريوبا يليه في اليوم التالي لقاء الوحدات مع الأهلي وتقام المباراتين عند السابعة مساءً في صالة الامير حمزة وفي حال لم يُحسم طرفي الدور النهائي حيث تنص تعليمات البطولة بتأهل من يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من ثلاث مواجهات الى الدور النهائي يلتقي في 11 الحالي الأرثوذكسي مع كفريوبا وفي 12 الحالي الوحدات مع الأهلي.

وفي الدور النهائي للبطولة ينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من أصل خمس مباريات وينال البرونزية من يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من اصل ثلاث مباريات في 14 كانون أول.

ويتابع المدير الفني للمنتخب جوي كافة المباريات قبل ان يتوجه في اجازة خاصة ومن ثم يعود ليتم تجميع لاعبي المنتخب الوطني مجدداً في 10 كانون ثان مطلع العام المقبل استعداداً للنافذة السادسة والأخيرة من تصفيات كأس العالم حيث تقام المباراتين في عمان أمام الصين في 22 شباط وأمام نيوزيلندا في 25 شباط.

وكانت ستة فرق شاركت في الدوري الممتاز وتأهل للمرحلة الثانية «المربع الذهبي» أربعة فرق بعد منافسة قوية حيث تساوت ثلاثة فرق بذات الرصيد 16 نقطة وهي الأرثوذكسي، الوحدات والأهلي وتم ترتيب الفرق بحسب المواجهات المباشرة بين الفرق الذي صب لمصلحة الأرثوذكسي (ثلاث انتصارات وخسارة) ثم الوحدات (انتصارين وخسارتين) وحل الأهلي ثالثاً (فوز وحيد وثلاث خسائر). وكان الرابع على بعد نقطة وحيدة من الصدارة برصيد 15 نقطة وخرج الرياضي من المنافسة رغم امتلاكه 15 نقطة أيضاً بفارق المواجهة المباشرة عن كفريوبا فيما حل الجزيرة بالمركز السادس والاخير برصيد 12 نقطة.

وكان الدور وتوقف مع ختام مرحلة الاياب من الدور الأول لتجميع المنتخب الوطني الذي خاض معسكرين في تركيا وفي الفلبين ضمن استعداداته للمشاركة في النافذة الخامسة من تصفيات كأس العالم خسر اللقائين امام مضيفه النيوزيلندي 69-95 ومن ثم أمام مضيفه الكوري الجنوبي 67-87 ليستقر ترتيبه في المركز الخامس وقبل الأخير في مجموعته الخامسة برصيد 15 نقطة، فيما خطف النيوزيلندي المتصدر برصيد 19 نقطة والكوري الجنوبي الوصيف برصيد 18 نقطة بطاقتي التأهل عن المجموعة، ولتبقى البطاقة الأخيرة للمجموعة محصورة بين المنتخب الوطني والمنتخب اللبناني الذي يحتل المركز الرابع برصيد 16 نقطة وبفارق المواجهات المباشرة عن المنتخب الصيني وهو يملك ذات الرصيد فيما يستقر المنتخب السوري بالمركز الأخير برصيد 12.