نداء الشناق

أمهات مكافحات رائدات يبدعن و يبتكرن من أجل أسرهن ، يقمنّ بتجفيف الفواكة والخضروات لعيش كريم ومصدر رزق لأسرهن .

ومن الخضروات و البقوليات التي يجففنها القمح ، والعدس ، والفصولياء والذرة وبالنسبة للخضروات المجففه منها الطماطم، والبامية ، والفلفل الحار ، بالإضافة إلى الفواكة كالمشمش والتمر والفراولة والتين والعنب «الزبيب « والتوت البري وغيرها ، ويجفنن من الأعشاب الملوخية والزعتر والنعناع والميرمية والبابونج و»الدنيدلة «والجعدة « والعديد من الاعشاب البرية .

وتقول فاطمة المرزوقي أم لأربعة اطفال ، عن خبرتها بالتجفيف «أقوم بتجفيف الطماطم «البندورة» في منزلي من خلال الشمس وذلك بخطوات أتبعها بدقة حيث تحتاج الطريقة إلى تأنٍ وصبر ومجهود كبير .

وتضيف المزروقي، تعلمت طرق تجفيف البندورة من والدي رحمة الله حيث كان مزاراعاً يزرع البندورة ويبيع قسماً منها والباقي يقوم بتجفيفها للمونه داخل المنزل ويبيع قسماً منها للجيران وخصوصا أن الطماطم تدخل في معظم طعامنا اليومي ولا غنى عنها فهي مكمل غذائي مهم .

وتابعت حديثها، « فعندما تزوجت وأنجبت أطفالا شعرت أن أبنائي بحاجة إلى مصروف وتعليمهم يحتاج إلى دخل آخر غير دخل زوجي المتواضع ففكرت أن أعمل بتجفيف الطماطم وغيرها من الخضروات لمساعدة زوجي و أسرتي في نفقات البيت».

وتنصح المرزوقي الأمهات وخصوصا ربات البيوت أن يبتكرن ويساعدن أسرهن في تحسين ظروفهم من خلال العمل المنزلي وأنهن بأستطاعتهن أن يتعلمن المهن والأشغال اليدوية بوقت قصير من خلال موقع الانترنت «اليوتيوب» أو الذهاب لمراكز التدريب للأشغال اليدوية وتعلم فنون الطبخ مؤكدة أن تلك الأعمال تدر على الأسرة أموالاً مما تساعد في تحسين ظروفهن المعيشة والعيش بكرامة .

وتشير المرزوقي أن عمل المرأة من أجل أبنائها يضيف لها متعة لنفسها في أنها بأستطاعتها أن تجلب لهم ما يريدونه وأن لا يعيشوا الحرمان والحاجة والفقر وأن لايضطروا أطفالنا إلى العمالة في سن مبكر مما يجلب لهم المخاطر والانحراف .

وتقول الستينية عالية الصلاحات، «إن تجفيف الأعشاب والطماطم يسري بدمي فمنذ اكثر من اربعين عاماً وأنا اجفف الاطعمة ، حيث لا يمر موسم وإلا جففت من ما يكون به من فواكة او خضار او أعشاب .

تضيف الصلاحات اكثر ما أقوم بتجفيفه ويستمر الطلب عليه طيلة السنة الملوخية فأنا اعتبرها المصدر الأساسي لدخل أسرتي حيث علمت اولادي وساعدتهم في فتح بيوتهم ، وحديثا اشترينا قطعة ارض بمساعدة اولادي لزراعة الملوخية .

وتقول ربة المنزل سهيلة الجبوري ، أم لخمسة أطفال « أعمل في مجال تجفيف الفواكة كالمشمش ، والتين ، والدراق ، والفراولة داخل منزلي وكما أقوم ببيعها للمتاجرالمتخصصة ببيعا. وتجني الجبوري اموالا كثيرا مقابل ذلك بالإضافة أن منتوجاتها تصدر لبعض الدول من خلال التجار .

وتذكر الجبوري أن زوجها اصابة مرض واضطر إلى الاستقالة من وظيفته ولم يعد الراتب المتواضع يكفي أسرتي فنصحتني صديقتي بالعمل بتجفيف الفواكة ومساعدة عائلتي ولم أتوقع يوما أن أصبح إمرأة منتجة وأن أساعد ابنائي في تعليمهم من خلال أعمالي و إنتاجي .