عمان - نشوى الخالدي

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين أن الشركة لم تتسلم الدفعة الاولى من الديون المستحقة على الحكومة المحددة خلال العام 2018 والبالغة نسبتها 30% من اجمالي الديون البالغة 600 مليون دولار حتى هذه اللحظة .

وأضاف العلاوين أن قرارا سابقا لمجلس الوزراء صدر لجدولة الديون على مدار ثلاث سنوات واستعدادا حكوميا للسداد , لكن حتى اليوم لم تتسلم الشركة المبلغ المتفق عليه وفق جدول السداد .

وشدد العلاوين أن سداد المبلغ يسهم في تحسين صورة الشركة أمام المستثمرين في مرحلة استدراج الشريك الاستراتيجي والتمويل للبدء بتنفيذ مشروع التوسعة الرابع , خاصة وأن الشركة انهت المراحل المتعلقة بوضع دراسات الجدوى الاقتصادية واختيار التكنولوجيا الأمثل والاكثر مناسبة للمشروع كما وباشر متعهد التصاميم التفصيلية العمل في تموز من العام الماضي ويتوقع الانتهاء في تموز من العام المقبل .

وأضاف العلاوين خلال مؤتمر صحفي أمس ان فترة التمديد الحكومية لمطابقة المواصفة جاءت بناء على ترتيب سداد الديون المستحقة لشركة المصفاة , حيث أن المباشرة بمشروع التوسعة مرتبط بتحسين صورة الشركة المالية أمام المستثمرين وهو ما يعززه سداد الديون المستحقة لها خاصة وان كلفة المشروع تبلغ مليارا و700 مليون