إربد ـ الرأي

وقعت في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية اليوم مذكرة تفاهم في مجال تبادل البيانات الإحصائية، وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور صائب خريسات وعن دائرة الإحصاءات العامة مديرها العام الدكتور قاسم سعيد الزعبي.

وتهدف الاتفاقية الى تعزيز تعاون بين الطرفين في جمع البيانات والمعلومات والخبرات والمهارات الإحصائية النظرية والتطبيقية، لرفع الكفاءة الفنية للكوادر البشرية المتخصصة في مختلف مجالات الإحصاء وتطوير منهجيات البحث العلمي، وتزويد الجامعة من خلال دائرة الإحصاءات بالبيانات الإحصائية والجغرافية التي تحتاجها، وعقد الندوات لتطوير المهارات الفنية للأكاديميين في المجال التطبيقي، وتوفير التدريب التطبيقي الميداني لخريجي التخصصات ذات العلاقة بالإحصاء، بالإضافة الى اتاحة الفرصة للهيئة الاكاديمية والطلابية لحضور الفعاليات والمؤتمرات الإحصائية، والمشاركة في مناقشة مشاريع تخرج الطلبة.

وقبل توقيع الاتفاقية تم عقد اجتماع مصغر في مكتب رئيس الجامعة ضم المعنيين من الطرفين. لبحث الخطط والبرامج المستقبلية وتسهيل وتسريع سبل التعاون. وخلال هذا الاجتماع ثمن الدكتور صائب خريسات الدور الحيوي لدائرة الإحصاءات العامة والنقلة النوعية في كافة المجالات التي شهدتها خلال الأعوام القليلة الماضية بعد تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن 2015. كما وأكد الدكتور خريسات استعداد الجامعة لتقديم الدعم الكامل لدائرة الإحصاءات العامة في تنفيذ كافة نشاطاتها وأعمالها.

ومن جانبه أكد مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي أن مخرجات الدائرة الرقمية هي الأساس والمرجعية الوطنية لكافة الخطط والبرامج ذات العلاقة وأن الدائرة هي المشرفة والمسؤولة عن المنظومة الإحصائية بالتشاركية والتنسيق مع كافة الجهات المعنية والتي نظمتها الدائرة من خلال إعداد وإصدار الإحصائية الوطنية للإحصاء والتي أقرها مجلس الوزراء الموقر.

وحضر توقيع الاتفاقية من دائرة الإحصاءات العامة مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتور شاهر الشوابكة ومدير العلاقات العامة والتعاون الدولي حسني الدعجة ومدير مكتب إقليم الشمال وصفي مياس ورئيس قسم العلاقات العامة وخدمة الجمهور نهى عبد القادر ومن الجامعة نائب رئيس الجامعة الدكتور سرحان حداد وعميد كلية العلوم والآداب الدكتور قتيبة خطاطبه ومدير التسويق والعلاقات العامة غصاب الشلبي ورئيس شعبة الاتفاقيات مروان حمارنة.