عمان–رويدا السعايدة

بنسختها الاولى في المملكة تنطلق مسابقة الجنوب الأولى للروبوت، التي ستقام لأول مرة هذا العام في مدينة العقبة السبت المقبل.

وستدار المسابقة، التي تنظمها الجمعية العربية للروبوت ومبادرة روبوتنا، ضمن فئتين رئيسيتين وهما فئة الروبوت جامع الكرات لطلبة المدارس من 12–16 سنة وفئة الابتكار لطلبة الجامعات من عمر 18 سنة فما فوق.

المسابقة تطلق للمرة الأولى في الجنوب، وهي مختصة في الروبوت، تهدف إلى تعزيز مفهوم علم الروبوت والذكاء الاصطناعي، وتمنح المجال والفرصة لإبراز مواهب الطلبة وإبداعاتهم من خلال تعزيز وتطبيق مفهم نهج «ستيم».

تأتي المسابقة لإتاحة الفرصة لمشاركة عدد أكبر من طلبة المدارس الحكومية والخاصة والمراكز والجامعات من محافظات الجنوب للمشاركة في مسابقات الروبوت.

وقال رئيس الجمعية العربية للروبوت اسماعيل ياسين أن الجمعية وضمن أهدافها الرامية لنشر ثقافة وعلوم الروبوت تشجع مثل هذه الفعاليات التي تفيد الطلبة وتنمي مهاراتهم.

ولفت الى ان المسابقة تسهم بتقديم التعليم بطريقة غير نمطية ويدمج بين التقنيات الحديثة ومهارات الانسان ليحقق نموذجا من التعليم الفاعل ابان الثورة الصناعية الرابعة والتي من ابرز معالمها الروبوت والذكاء الاصطناعي.

وبين ياسين ان المسابقة هي فرصة حقيقية لادخال الطلبة بهذه الصناعة وتهيئتهم ليكونوا منتجين واكسابهم المهارات اللازمة لسوق العمل في المستقبل.

وبين مؤسس فريق روبوتنا جاسر الحراسيس أن المسابقة ستكون سنوية وليس لمرة واحدة.

وبينت الحراسيس أن اهداف كل من روبوتنا و الجمعية العربية للروبوت تتقاطع لنشر علوم الروبوت، وبالأخص الفئة التي تستهدفها روبوتنا من طلبة المدارس الأقل حظا في المحافظات خارج مركز الاهتمام في العاصمة عمان.

وأشار الى ان تحديات إقامة المسابقة سنويا كثيرة، منها قلة الفرق التي تمتلك عدة روبوت في الجنوب، وعدم وجود تمويل كاف لتجهيز مدارس لتصبح جاهزة سنويا لمثل هذه المسابقات العلمية.

واكد أن هنالك فجوة بين مخرجات التعليم في الأردن والدول المتقدمة؛ إذ يتخرج الطلاب غير جاهزين لسوق العمل الحالي أو المستقبلي كالوظائف التي تعتمد على الروبوت والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

وبين أن مبادرة «روبوتنا» تسعى لتقليص هذه الفجوة من خلال الدورات والورشات والمسابقات التعليمية.

ودرب فريق روبوتنا وبدعم من الجمعية فرقا من محافظات الجنوب ضمن أسابيع الإبداع التي أقيمت الشهر الماضي بهدف تجهيز ١٨ فريقا للمشاركة في المسابقة.

وسيشارك في المسابقة بنسختها الأولى هذا العام ٢٤ فريقاً من جميع محافظات الجنوب ضمن فئتي المسابقة بفرق تتكون من طلبة المدارس والأكاديميات والجامعات ضمن الفئات العمرية المسموحة.