عمان – الرأي

وقعت رئيسة الجامعة الألمانية الأردنية الدكتورة منار فياض ومدير العمليات في معهد بيوفورس حسن الصياد والممثل الإقليمي لمنظمة مكافحة الجوع في الشرق الأوسط آرنود فيبس، اتفاقية تعاون، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومساهمة فنية من قبل اليونيسيف والمجموعة العالمية للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

وتأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن جهود كلية هندسة الموارد الطبيعية وإدارتها لإطلاق مشروع إعداد برامج ماجستير ودبلومات احترافية وكورسات تدريبية في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

وبيّن عميد الكلية ومنسق المشروع الدكتور منجد الشريف أن برنامج الماجستير سيكون الأول من نوعه في المنطقة والثالث على مستوى العالم. مضيفا أن الجامعة ستقود مشروع إعداد البرامج أكاديميا بينما سيقدم المعهد والمنظمة الدعم الفني واللوجستي.

ولفتت المنسقة الإدارية للمشروع الدكتورة أروى عبد الحي إلى أن الاحتياجات الإنسانية في قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية أولوية قصوى في هذه المنطقة بسبب آثار الصراعات الموسعة والكوارث الطبيعية وندرة المياه وتغير المناخ وتفشي الأمراض.

وسيجري إعداد هذه البرامج لدعم مديري ومنسقي القطاع لتقديم المساعدة برؤى إنسانية وعمليات محاكاة ميدانية عملية من أجل التفوق داخل هذا القطاع.