الزرقاء - الراي

افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني امس «مختبر نوعية المياه» في قسم إدارة المياه في كلية الموارد الطبيعية بهدف إكساب الطلبة المهارات العملية في تحاليل المياه والتي تمكنهم من المنافسة بقوة في سوق العمل بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية وخدمة المجتمع المحلي والقطاع الخاص. ويجرى في المختبر العديد من التحاليل الكيميائية والفيزيائية للمياه مثل قياس الرقم الهيدروجيني( pH) والعكورة ،واللون ،والموصلية الكهربائية، وتركيز بقايا أيون الكلورايد، والتركيز الكلي للأملاح وتركيز الأملاح الذائبة الكلية، وتراكيز بعض الأيونات الشائعة في المياه مثل: النترات والنيتريت والفسفور والسلفات، اضافة الى قياس درجة اللزوجة ،و قياس عسر الماء الدائم والمؤقت، وشحنة الجزيئات الموجودة في المياه( ZETA Meter ). كما يجرى في المختبر بعض الفحوصات البيولوجية مثل: تركيز الأوكسجين المذاب، والمتطلب الحيوي للأوكسجين( BOD) ، والمتطلب الكيميائي للأوكسجين( COD) ، والبكتيريا القولونية البرازية( Total Fecal Coliform)، فيما يضم المختبر أيضاً جهاز( VITEK II) لتشخيص أنواع البكتيريا وتحديد حساسية المضادات الحيوية وهو جهاز متطور في هذا المجال ويستعمل في المجالات الطبية أيضاً.

وقال الدكتور بني هاني «إن وجود مختبرات متقدمة ومجهزة بالمعدات والأدوات الحديثة هو من أولى أولويات الجامعة، اذ ان الجامعة تطمح لتصبح مركزًا وطنيًا في المشاريع غير التقليدية في إنتاج واستخراج المياه وإجراء البحوث المتعلقة بالمياه، من خلال طرح مشاريع لإنشاء مختبر مركزي للمياه في الجامعة يخدم كليات الموارد الطبيعة والهندسة والعلوم والكليات الصحية.

وذكر عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الدكتور فايز أحمد أن الكلية تحرص على ربط الجوانب النظرية في كل مساق في الجوانب العملية من خلال المختبرات والزيارات العلمية والتدريب الميداني، حيث أن الكلية تسعى للحصول على الاعتماد لإجراء الفحوصات على المستوى الوطني. وقال رئيس قسم إدارة المياه والبيئة الدكتور خالد بني ملحم إن مختبر نوعية المياه يهدف لإجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لنوعية المياه؛ حيث تم استحداث هذا المختبر ضمن خطة البكالوريوس المعدلة لتخصص إدارة المياه والبيئة والتي بدأ تطبيقها مع مطلع العام الدراسي الحالي.