عمان - حسين جلعاد -  يطلق المركز العربي للخدمات السمعية البصرية في عمان خلال الفترة القادمة مسلسلين جديدين هما «الشمس تشرق من جديد» بصبغة اجتماعية و«شو هالحكي»  ذو الطابع الكوميدي بمشاركة نخبة من النجوم الأردنيين والسوريين.
وقد أنهى المخرج ناجي طعمي أعمال المونتاج للمسلسل الكوميدي العربي الناقد «شو هالحكي»، والذي قام بكتابته عدد من الكتاب والفنانين العرب أصحاب الباع الطويل في الكتابة الكوميدية ومن أهمهم ممدوح حمادة صاحب التجارب الكوميدية التي لاقت نجاحاً في العالم العربي و لا زالت أعماله تعاد للآن على الشاشات العربية.
ويرى المنتج والمدير التنفيذي للمر كز العربي طلال عدنان العواملة ان تقديم عمل كوميدي نقدي هادف ليس بالأمر السهل ومن الصعوبة بمكان إيجاد نص كوميدي يستطيع استثارة حس المشاهد ومداعبة فكره لاستخراج ضحكة من أعماقه تبقى على شفتيه زمناً طويلاً .
ويقول: «حرصا من المركز العربي على تقديم العمل بصورة تليق بالمشاهد العربي وعقليته الواعية   وحفاظاً على سمعة المركز العربي كشركة رائدة في مجال الإنتاج التلفزيوني فقد تم الاتفاق مع المخرج ناجي طعمي لإخراج هذا العمل».
ويضيف: «مسلسل (شو هالحكي) ليس نصاً يكتب ليعرض مرة واحدة و إنما هو بداية لمشروع طويل الأمد سيحتل مكانة مرموقة على الشاشات العربية سنوياً ليشكل بذلك بصمة درامية و فنية جديدة».
ويعتمد المسلسل أسلوب اللوحات القصيرة غير المترابطة فتظهر الحلقة بشكل مجموعة من الحلقات الصغيرة التي تحمل فكرة و كيانا دراميين مستقلين  بشكل كوميدي هادف تناقش أحوال المواطن العربي في إطار مجتمعه وبيته وتعالج كل ما يمكن أن يتعرض له المواطن من تداعيات ومشاكل ومواقف طريفة يومية.
وتتفاوت اللوحات الكوميدية بشكل يعكس تعدد الرؤى بين كتابه في محاولة إلى التنويع  بهدف الارتقاء بالعمل وخروجه بصورة متقدمة، حيث سيتنقل المشاهد مع اللوحات بين أساليب كتابة كوميدية مختلفة ضمن رؤية إخراجية واحدة.
يشار إلى أن المخرج ناجي طعمي صاحب خبرة واسعة في إخراج الأعمال الكوميدية و قد كانت له بصمة واضحة وأثر كبير في النجاح الذي لقيه مسلسل «بقعة ضوء». ويشارك في العمل نخبة من الممثلين الأردنيين والسوريين منهم: محمود صايمة، اندريه اسكاف، عبدالهادي الصباغ، سامر المصري، شكران مرتجى،  باسم ياخور،علي عبد العزيز، احمد العمري، هالة عودة، وائل نجم، عاكف نجم، ناريمان عبد الكريم، ديانا رحمة، إياد نصار، محمد المجالي، ياسر المصري، عثمان الشمايلة، يوسف يوسف، نجلاء عبد الله، مارغو حداد، رنا أبو غالية، محمد الشيخ نجيب، رانيا إسماعيل، أسماء مصطفى، سعد الدين عطية، إبراهيم أبو الخير، علي عليان، عبد الكامل الخلايلة، مازن عجاوي، زهير حسن، ومنذر رياحنة.
من جهة أخرى أنهى المخرج هيثم حقي تصوير مسلسله الجديد «الشمس تشرق من جديد» عن نص للكاتبة أمل حنا، وبطولة النجوم : عابد فهد،  صبا مبارك، عبد الهادي الصباغ، منى واصف، نادين، مي سكاف، ضحى الدبس، جهاد عبدو، ندين تحسين بيك، ليلى سمور، ثناء دبسي، رنا جمول ، جرجس جبارة ، وائل شرف، سهيل الجبالي، وأميمة الطاهر .
يرتكز العمل في طابعه العام على الشكل الاجتماعي ويعالج من خلال أحداثه شخصية نسائية مركزية «مرام» والمشاكل التي تتصدى لنا في حياتنا اليومية.
ويقدم المسلسل على مدى ثلاثين حلقة يوميات نمر بها ولا نلتفت إليها كوننا سلمنا بأنها أمر واقع لا محالة ويصعب تغييره ، كالعلاقات بين البشر، ونظرة المجتمع للمرأة، اللامبالاة وفقدان الحس بالمسؤولية، صعوبة التعامل مع المعاقين وصعوبة اندماجهم في المجتمع، العلاقات الرومانسية وفهمها الخاطئ والاندفاع وراء العاطفة دون العقل.
ويعتمد المخرج حقي أسلوبا سينمائيا في التصوير من خلال الكوادر المرئية والتشكيل البصري وأسلوبية نقل الكاميرا وقطع المشاهد.
ويتتبع المسلسل قصة الفتاة مرام  بدءا من نشأتها الفقيرة مرورا بإكمال تعليمها المدرسي وسط ظروف سيئة ، حيث تغادر إلى دمشق لتكمل تعليمها الجامعي، وما أن تحس بأن الحياة أخذت بالتساهل معها قليلاً حتى تفاجأ بمرض أمها بسرطان المعدة ، لتصرف كل ما وفرته الأم من نقود قليلة على العلاج .
وتتشابك الأحداث في حياة  مرام  حين ترميها الأقدار وسط  معضلات أخرى لتجد نفسها في بيت «عماد» صديق رامز وتتناسل الشخصيات ومن ضمنها صفوان الذي تنشأ بينه وبين مرام قصة حب تواجه المشاكل والصعوبات من قبل أهله كون الفتاة مجهولة الأصل ، وتبقى «مرام» مترددة لكنها تحزم أمرها بالزواج من «صفوان» بعد أن يقنعها كل من حولها بأنه المناسب لها ليتزوجا ويغادرا إلى شهر العسل ، لتكتشف تاليا، أن صفوان تزوجها لينجب أطفالا ويعيش حياة اعتيادية، لتنشغل «مرام» في ظل اصطخاب الأحداث حولها ونمو الشخصيات بكتابة رواية تهديها حينما تكتمل إلى ابنتها التي يصبح عمرها ثمانية عشر عاماً.
يذكر أن أنور السعودي مخرج منفذ، وإيناس حقي مساعد مخرج ، إدارة الإنتاج رياض أحمد، مدير إنتاج فهر الرحبي، ومدير تصوير عبد الناصر شحادة، مونتاج ومونتير عدنان ربايعة.