تنشر «الرأي» من خلال ملحقها «آخر الاسبوع» سلسلة حلقات بتصرف من كتاب «استراتيجيات في الدمج التربوي لمجتمع أفضل ...أذكياء لكنهم مختلفون «بالتعاون مع مركز سكيلد في لبنان الذي يرأسه الدكتور نبيل قسطه، وهو نتاج مؤلفين اكاديميين ومختصين في مجالات التربية وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة والتعلمية من مركز سكيلد وجامعة بيولا الاميركية .

يعمل هذا الكتاب الذي صدر عن دار «منهل الحياة» في لبنان ويقع في (440) صفحة من القطع المتوسط، على تعزيز قيمة الاطفال بمن فيهم ذوو الاختلافات التعلمية ، والاحتياجات الخاصة ويدعو الى مراعاة احتياجات التعلم الفردية ودمج جميع الاطفال في صفوف التعليم العام .

كما يتوجه الكتاب الى معلمي الصفوف المدرسية من مرحلة ما قبل المدرسة حتى المرحلة الثانوية، ويقدم خطوات عملية لدمج الاطفال ذوي الاختلافات التعلمية في الصفوف العادية .

دمج ذوي قصور الإنتباه وفرط الحركة (1/2)

قصور الانتباه وفرط الحركة هو حالة مزمنة تؤثر في الذكور اكثر مما تؤثر في الاناث وتظهر قبل سن 12 سنة كي تعد اضطرابا عصبيا نمائيا (قصور الانتباه وفرط الحركة)ويجب ان يتم التشخيص على يد اختصاصي صحي وان تؤخذ العديد من التشخيصات الاخرى بعين الاعتبار قبل الجزم بأن لدى الطالب اضطرابا في قصور الانتباه وفرط الحركة.

اعراض قصور الانتباه

إن سنّاً على الاقل، من اعراض قصور الانتباه التالية، قد لبثت على مدى ستة اشهر على الاقل بدرجة لا تتفق مع مستوى النمو:

أ- يفشل في تركيز انتباهه على التفاصيل او يرتكب اخطاء تدل على عدم اكتراث في المدرسة او العمل او الانشطة الاخرى.

ب- يجد صعوبة في مواصلة انتباهه إبان القيام بالمهمات او الواجبات او عند اللعب.

ج- يبدو انه لا يُصغي الى ما يُقال له.

د- لا يطيع التعليمات ولا يتم الواجبات المدرسية او المهام الموكلة اليه في مكان العمل، ليس بسبب اعتراضه على التعليمات او عدم فهمه لها.

هـ- يجد صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة.

و- يتجنّب او يُبغض المهام (مثل المهام في المدرسة او الفروض البيتية) التي تتطلب جهدا ذهنيا متواصلا.

ز- يفقد الاشياء الضرورية الخاصة بالمهام او الانشطة (مثلا، اوراق امتحانات المدرسة او اقلام الرصاص، او الكتب او الادوات او الالعاب).

ح- تُلهيه بسهولة اية محفزات دخيلة.

ط- ينسى القيام بالأنشطة اليومية.

فرط الحركة والاندفاع

ان اربعة، على الاقل، من اعراض فرط الحركة التالية، قد لبثت على مدى ستة اشهر على الاقل بدرجة لا تتفق مع مستوى النمو:

أ- يحرك يديه او رجليه بلا كلل او يُدير جسمه بعصبية في مقعده.

ب- يغادر مقعده في الصف او في اماكن اخرى حين يتوقع منه ان يظل جالسا.

ج- يركض او يتسلق بحركة مفرطة في المواقف غير المناسبة (عند البالغين او الكبار، قد يقتصر على الشعور بالارهاق).

د-يجد صعوبة في اللعب او الانخراط في انشطة ترفيهية بهدوء.

الاندفاع:

هـ- غالبا ما يُجيب عن الاسئلة قبل الانتهاء من طرحها.

و- غالبا ما يواجه صعوبة في الانتظار في خط الاصطفاف او انتظار دوره في الالعاب او في المواقف الجماعية.

النوع المشترك

يأتي هذا النوع، في حال تم استيفاء المعايير لكلا النوعين الاول والثاني في خلال الستة الاشهر الماضية.

ان اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD) هو اضطراب في النمو العصبي يتميز بستة (او اكثر) من اعراض قصور الإنتباه واربعة (أو اكثر) من اعراض فرط الحركة والاندفاع، وذلك وفقا للدليل التشخيص والاحصائي للاضطرابات العقلية، ويظهر هذا الاضطراب لدى الاطفال والبالغين عبر نمط دائم من عدم الانتباه و/او فرط الحركة و/أو الاندفاع ما يؤثر في سلوك الشخص ونموه.

ثمة مناطق معينة في الدماغ يلحقها التأثير: القدرة على الانتباه والتنظيم والحد من الاندفاع والتذكر.

ويشار الى ان ذوي اضطراب قصور الإنتباه وفرط الحركة لديهم ضعف في اداء المهام العملية، ما يؤثر سلبا في انشاء علاقات مناسبة وصحية داخل الاسرة او في العمل او في العلاقات المدرسية، وقد وجد ان بعض الاطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة ميالون الى المزاجية والانطوائية والحزن والتقلب العاطفي والعدوانية، والجدل والقوة.

ان الطلبة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة قد يواجهون صعوبات في السمع، اذ يحسبون اصوات معلميهم عالية جدا في آذانهم، ما يؤثر في قدرتهم التعلمية.

في احيان كثيرة، يكون الاهل والمعلمون والمساعدون هم اول من يلاحظ المزايا التي تشير الى قصور الانتباه وفرط الحركة. وتجدر الاشارة الى انه ينبغي للاهل والمعلمين ان يلاحظوا هذه المزايا في اطفالهم/طلبتهم قبل احالتهم على العيادة المتخصصة. ففي مجال عدم الانتباه قد يلاحظ الاهل والمعلمون في الطفل الامور التالية: يتشتت انتباهه بسهولة، وتفوته التفاصيل وينتابه النسيان وكثيرا ما ينتقل من نشاط الى اخر، وجد صعوبة في التركيز على شيء واحد، وفي اتمام العمل، وفي اطاعة التعليمات اما من جهة فرط الحركة فقد يلاحظون: التململ والكلام من دون توقف ولمس كل شيء في المكان او اللعب به، وعدم الرغبة في الجلوس والحركة المستمرة والصعوبة في المداومة على اداء المهمة نفسها. ومن جهة الاندفاع قد يلاحظون: نفاد الصبر والكلام في غير محله، والمشاعر غير المنضبطة والصعوبة في الانتظار، ومقاطعة المحادثات.

من المهم ان يعمل الاهل والمعلمون يدا بيد بغية احراز النجاح اجتماعيا واكاديميا للاطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.

الدمج في الصفوف

يُعَدُّ اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة من بين حالات الاضطراب الاكثر شيوعا بين الطلبة (من 5 الى 7بالمئة في العالم). قد تظهر السلوكيات المرتبطة بهذا الاضطراب في كل الطلبة، ذكورا واناثا، وقد تتجلى اعراضه على نطاق واسع في عدم الانتباه وفرط الحركة والاندفاع وتتراوح ما بين الخفيفة والحادة.

ان معدل تشخيص اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة لدى الذكور هو تقريبا ضعف معدله لدى الاناث وتميل الاعراض في الاناث اكثر الى عدم الانتباه بدلا من الاندفاع المُخرب، مما يؤدي احيانا الى تأخير التشخيص حتى يصبحن اكبر في السن. وقد يقترن اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بالاكتئاب والقلق والعصيان والسلوك المتهور. وعلى الرغم من ان هذا السلوك يتكرر طوال اليوم في بيئات مختلفة، فان صف المدرسة هو البيئة الاكثر شيوعا، اذ تظهر فيه مشاكل السلوك بين الطلبة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.

دعم السلوك

قد تتغير اعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة الاساسية مدار العمر، ولكنها لا تختفي علما ان الاطفال والبالغين يختبرون مع الوقت اعراضا اقل حدة في مجال معين وربما اكثر حدة في مجال آخر.

ان استراتيجيات التدخل المفيدة والتي وضعت لمساعدة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة قد تفيد السلوك الذي يؤثر في الحياة اليومية حتى مرحلة البلوغ.

في هذا الفصل نبحث في التدخلات والاستراتيجيات السلوكية التي تساهم في تقدم الطالب على الصعيد العاطفي والاجتماعي والاكاديمي، وما يعزز التفاعلات الملائمة مع الاهل والاشقاء والمعلمين ورفاق الصف، والهدف من ذلك هو خلق فرص للتدريس الفاعل وليس فرصا للعقاب قبل تطبيق التدخلات وتقديم الدعم للاطفال او البالغين، من المهم بالنسبة الى الطالب والاهل والمعلمين والاداريين ان يحددوا نقاط القوة في السلوك والتعلم لدى الطالب وافضل سبيل لهذا الهدف هي المقابلات مع الطالب واهله، ومراقبته عن كثب في الصف، وكذلك يُستحسن اشراك الطالب بوصفه مشاركا متعاونا في وضع التدخلات والمعالجات الفعالة، وعندما نشجع الطالب على المشاركة الفاعلة في تطبيق الاستراتيجية، يصبح قادرا على تعلم كيفية ضبط نفسه وسلوكه في مواقف مختلفة، وعلى تقبل التدخلات بشكل ايجابي.

يتناول القسم التالي ثلاثة اشكال من الدعم السلوكي، الادوية العلاجية والدعم المتعدد الوسائط، والعلاج السلوكي.

الادوية العلاجية: لقد اكد الباحثون ان الاشكال المختلفة للادوية قد تكون فعالة في التخفيف من بعض الاعراض الاساسية لنحو 70 بالمئة من الطلبة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بينما قد يحتاج الـ30 بالمئة المتبقين تدخلات اضافية الى جانب الادوية.

في الكثير من الاحيان قد تُعالج الحالات المعتدلة الى الحادة من اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بأدوية مخصصة لمساعدة الاطفال في الحفاظ على التركيز والحد من الاندفاع وفرط الحركة، ان تحديد الدواء الاكثر ملاءمة للطالب قد يستغرق بعض الوقت وذلك حسبما يتجاوب الطفل ازاء مفاعيل العلاج والمضاعفات المحتملة في معظم الاحيان يبدأ الاطباء مع الاطفال بجرعة مخففة ويقومون بتعديل الجرعة على دفعات الى ان تقل اعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بشكل فعال. ان وقت تناول الدواء هو ايضا امر هام لضمان عدم تفاعل الدواء لفترة طويلة بحيث يؤثر سلبا على النشاط ودورات النوم، وتحتاج معرفة اية ادوية واية جرعات هي اكثر فعالية الى مراقبة من قبل الاطباء والاهل والمعلمون مسجلين تأثيراتها الايجابية والسلبية.

قبل وصف الدواء، يحدد الطبيب استيفاء المعايير اللازمة لعلاج اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة (بما في ذلك الضعف في اكثر من مجال رئيسي) بعدئذ، تجمع المعلومات السلوكية الموثقة من الاهل او الاوصياء او المعلمين وغيرهم من العاملين في مجال الصحة العقلية في المدرسة والمشاركين في رعاية الطفل. من المهم ان يستبعد الطبيب اية اسباب بديلة، اذ ان العلاج لا يُحسب فعالا للاطفال الذين لا يستوفون معايير التشخيص، وتوصي مراكز مكافحة الامراض بمعالجة سلوك الاطفال الذين دون سن الخامسة بدلا من اللجوء للادوية باستثناء الحالات المتفاقمة.

توصيات لعلاج الاطفال والشباب ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة:

1)الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 4 و5سنوات

علاج سلوكي

يجب ان صف الطبيب علاجا سلوكيا بالاستناد الى الادلة، يُشرف عليه الوالدان، و/أو المعلم كمرحلة علاج اولى.

اذا لم تؤد معالجات السلوك القائمة على الادلة الى تحسن، فقد يفكر الطبيب في اعطاء جرعة مخففة من الادوية لتقليل اعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.

2)الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 6سنوات و11سنة

دواء وعلاج سلوكي

يجب ان يصف الطبيب الادوية المعتمدة لقصور الانتباه وفرط الحركة و/أو العلاج السلوكي بالاستناد الى الادلة، يشرف عليه احد الوالدين و/أو المعلم كعلاج لقصور الانتباه وفرط الحركة ويفضل الاثنان معا. ان البيئة المدرسية او البرنامج او المكان هي جزء من اية خطة علاجية.

3)الاطفال في عمر المراهقة الذين تتراوح اعمارهم ما بين 12 و18سنة

دواء وعلاج سلوكي

يجب ان يصف الطبيب الادوية المعتمدة لقصور الانتباه وفرط الحركة و/أو العلاج السلوكي بالاستناد الى الادلة، يشرف عليه احد الوالدين و/أو المعلم كعلاج لقصور الانتباه وفرط الحركة، ويفضل الاثنان معا. ان البيئة المدرسية او البرنامج او المكان هي جزء من اية خطة علاجية.

اعد هذا الفصل المدرسون في جامعة بيولا الاميركية

1- د.كارولين بيشوب- مديرة التعليم الابتدائي.

2- د.دينيس إيستمان – مدير التعليم الثانوي.

3- د.روبن لاباربيرا – مديرة التربية الخاصة.