كيف أتوقف عن التدخين؟

شطور

قال لي صديقي رائد، عليك أن تجرب التدخين، خذ شفطة واحدة على الأقل، ترددت قليلاً، فسخر منّي قائلاً: ألست رجلاً؟ طاوعته وأخذت شفطة واحدة فقط، فصرت أسعل حتى كدت أختنق، لكن أصدقائي صاروا يضحكون مني، فصرت أحاول مرات أخرى لأثبت لهم أنني كبير وأستطيع التدخين، وبما أني أعرف أن التدخين ضار وقاتل أيضا أتمنى أن أتخلص من هذه العادة قبل أن أصبح مدمنا فماذا أفعل؟

الخطوة الأولى في طريق تركك للتدخين قد ابتدأت يا عزيزي طالما أنك عرفت أن هذه العادة سيئة وقاتلة وأنك تحاول مقاومتها والتخلص منها. فالإرادة أمرٌ ضروري للتخلص من أي عادة سيئة،وخذ نصيحة مجرب، فعندما كنت في سنك لم أكن أعرف كل مضار التدخين وعندما أقنعني أحد الأصدقاء بالتجربة حتى أبدو كبيراً صرت أدخن أمام الناس وخصوصاً الفتيات، إلا أنني فوجئت بهم يضحكون مني ساخرين حتى أن فتاة قالت ياله من منظر سخيف.

وبعدها ذهبت إلى الكتب فلم يكن لدينا انترنت آنذاك، وقرأت عن مضار التدخين خصوصاً عند الأطفال والمراهقين فارتعبت خوفاً، عندما علمت أن هذه السيجارة اللعينة تحتوي على 4000 مادة كيميائية سامة، وأنها تسبب مرض السرطان القاتل وأمراض القلب والرئة والربو وما أخافني كثيرا هو أن التدخين عند الأطفال والمراهقين يعمل على زيادة احتمال خطر الوفاة المفاجئة.

وعرفت أيضا، أن التدخين لا يجلب اهتمام الآخرين بل ينفّرهم مني وكذلك لا يجلب السعادة ولا يزيل الهمّ كما قال صديقي، بل أنه يضيق التنفس ويشعرني بالإختناق إضافة إلى أنه مكلف جداً. لذا قررت أن أتركه تماماً، وقررت أن أبتعد عن أيّ صديق مدخن فلا أكلمه إلا إذا ترك التدخين. وبصراحة أحيانا كانت تساورني نفسي لأشتري سيجارة إلا أني كنت أنظر إلى ثمنها ثم أقرر شراء شيء لذيذ ومفيد بثمنها...وهكذا كبرت صحيح الجسم معافى وأصبحت الطبيب شطور.

فكر واحزر

نهلة الجمزاوي

أخضر أخضر

مثل النعنع

في البستان

الأجمل أُزرع

أسود أسود

حين أكون

في السوق

وفي يدِّ زبون

أحمرْ، أحمرْ

حين أتيت

ومع الماء

الحلوِ لعبت

صرت الطّيب

والمحبـــوب

وألذّ شراب

في البيـــت

هل عرفتني؟

أرسل إسمك وصورتك

وجواب الفزورة

إلى بريد دنيا الفرح

df@alrai.com

فرح تسأل

أين ذهبت الديناصورات؟

الديناصورات حيوانات ضخمة وغريبة الشكل، نتعجب حين نعلم أن الأرض كانت تحتوي على كل هذه الحيوانات الضخمة....إنها متعددة الأنواع والأشكال وتبلغ ما يقارب ال 1000 نوع، بعضها آكل للنباتات وبعضها آكل للحوم وهناك من له أجنحة يطير بها.

ظهرت من حوالي 230 مليون سنة تقريبا وستستغرب عندما تعرف أنّ «الستوريكوزور» أقدم ديناصور على الأرض يدل على أنّ الديناصورات الأولى كانت صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 2م وهي دينصورات خفيفة وسريعة وهي بالأساس حيوانات لاحمة واغلب هذه الحيوانات انقرضت لتترك المكان لدينصورات أخرى شديدة التباين فيما بينها فنجد منها دينصورات أقزاماً حيث لا يتعدى طولها 60 سم ودينصورات عملاقة عاشبة مثل «الاباتوزور» اذ يصل طوله إلى 27م. وهناك أيضا ديناصورات متوسطة الحجم ما بين 5 و10م هي حيوانات ذات قرون مثل «التريسيراتوريس». فيما نجد الدينصورات المفترسة مثل « التيرانوزور» و»الاليوزور» يصل طولها إلى 12م.

والدينصورات على ضخامتها تتكاثر بالبيض فهي حيوانات تبيض مثل الطيور والزواحف. وهي تبني أعشاشها تماماً مثلها.

والحفريات تبين أن الدينصور يبيض دائما في نفس العش كل سنة.

ويعود انقراض الدينصورات واختفاؤها تماما إلى حوالي 65 مليون سنة وهذه الفترة بالذات شهدت اختفاء حوالي75٪ من الكائنات الحية حيوانية ونباتية. وقد سجلنا حوالي 80 نظرية تفسر اختفاء هذه المخلوقات ولكن اكتشاف آثار نيزك كبير بالمكسيك بالقارة الأميركية اليوم قطره يبلغ من 10 إلى 20 كيلومتر يرجح النظرية القائلة بان نيزك كبير الحجم ارتطم بالأرض في تلك الفترة وسبب انفجارا هائلا نتج عنه تصاعد كميات هائلة من الغبار والدخان الأمر الذي حجب نور الشمس عن الأرض مدة سنوات عديدة فالدينصورات التي نجت من الانفجار ماتت بسبب برودة الجو أو بسبب اختفاء الطعام والمجال ما يزال مفتوحا للبحث عن السبب الحقيقي لانقراض الدينصورات.

يحكى أنّ

مثل القطاة والأرنب والسنور

قال الغراب للبوم: أعلم أن من يبتلى بتسلط شخص مخادع عليه يصيبه ما أصاب القطاة والأرنب عندما اختارا السنور ليكون قاضياً يحكم بينهما.

فقال البوم: أنا أعرف القطاة، فهي طيرٌ بريٌ ريشه أصفر، يشبه طير الحمام في شكله وحجمه، والقطاة لا تبني عشها فوق أغصان الأشجار، وإنما تجعل عشها فوق التراب على وجه الأرض.. كما أعرف السنور فهو حيوانٌ مفترسٌ غدارٌ وماكر، مثل الثعلب، ويحب لحم الطير والأرانب كثيراً.. فما حكايتهما؟

قال الغراب: كانت لي جارةً من القطا، جعلت عشها على شكل دائرة من الحصى تحت الشجرة الضخمة التي بنيت عشي في أعلاها. وكانت تلك القطاة اللطيفة تكثر من زيارتنا، فتوطدت علاقات المودة والصداقة بيننا، وطال جوار بعضنا لبعض. ثم إني فقدتها فلم أدر أين غابت. وطالت غيبتها عني حتى ظننت أنها قد هلكت. فجاءت أرنبٌ إلى مكانها لتسكنه فكرهت أن أخاصمها في مكان القطاة التي لا أدري ما فعل بها الدهر. فلبثت الأرنب في ذلك المكان زماناً. ثم إن القطاة رجعت إلى مكانها، فما وجدت فيه الأرنب قالت لها: هذا المكان مكاني، فانتقلي عنه. قالت الأرنب: المسكن في يدي، وأنت المدعية، فإن كان لك حقٌ فاستعدي علي. قالت القطاة: المكان مكاني، ولي على ذلك البينة. قالت الأرنب: نحتاج إلى القاضي قبل البينة. قالت القطاة: ههنا قريبٌ منا القاضي فانطلقي بنا إليه. فسألتها الأرنب: ومن القاضي؟ قالت القطاة: سنورٌ متعبدٌ يصوم النهار ويقوم الليل ولا يؤذي دابةً ولا يأكل إلا الحشيش، فاذهبي بنا إليه.

فانطلقا، وتبعتهما لأنظر إلى ذلك السنور الصوام وقضائه بينهما. فأتيا إليه هائبين له.

فلما رآهما قد أقبلا من بعيد انتصب قائماً يصلي، فتعجبت الأرنب مما رأت منه. ولما صارا إليه دنوا منه هائبين له، فطلبا إليه أن يقضي بينهما. فأمرهما أن يقصّا قصتهما عليه، وقال لهما: لقد أدركني الكبر وثقل سمعي فما أكاد أسمع، فادنوا مني لأسمع منكما. فدنوا وأعادا عليه قصتهما. وظل يقص عليهما ويدنوان منه ويستأنسان به حتى وثب عليهما جميعاً فقتلهما وأكلهما.

وأنا إنما سردت لك هذه الحكاية لتثق بأن الشخص البريء ينبغي عليه أن يحذر خداع الغدارين الماكرين الكذابين.