القدس المحتلة - كامل ابراهيم

أطلقت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على مواطن قرب مستوطنة «كريات أربع» شرقي مدينة الخليل جنوبي الضّفة الغربية المحتلة امس الاثنين بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن. وأفادت شهود عيان بأنّ قوّة عسكرية من جنود الاحتلال أطلقت النار على شاب قرب مدخل مستوطنة «كريات أربع»، وأصابته بعدّة رصاصات.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس ، حملة مداهمات واعتقالات طالت أكثر من 18 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين واعتقلت شابين بينهما نجل الشيخ الأسير جمال أبو الهيجاء وفتشت منازل .

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال داهموا منزل الأسير المحرر عماد الدين جمال أبو الهيجاء في مخيم جنين وفتشوا المنزل وخربوا محتوياته واعتقلوه علماً أنه لم يمض وقت طويل على خروجه من سجون الاحتلال.وكذلك اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مجد أبو الندى وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته وانتشرت كذلك في جبل أبو ضهير في مدينة جنين.

وفي الخليل، اعتقلت قوّات الاحتلال فجراً ثلاثة مواطنين بعد اقتحام منزليهما بقضاء المحافظة الواقعة جنوبي الضفة الغربية.

وسلّمت قوات الاحتلال أمس اخطارات لهدم مدرسة خلة الضبع، وثلاثة مساكن في مسافر يطا، جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال، اقتحمت مدرسة خلة الضبع الأساسية المختلطة، وطردوا المعلمين وطلبتها، وسلموهم إخطارا لهدمها.

وتأوي مدرسة خلة الضبع 12 طالبا وطالبة، وهي من مدارس التحدي والصمود في مسافر يطا، التي افتتحتها وزارة التربية والتعليم العالي الشهر المنصرم.

وفي السياق ذاته، سلّمت قوات الاحتلال إخطارات بهدم ثلاثة مساكن في خربة المفقرة، تأوي عائلات نعمان شحادة حمامدة، وحسين احمد حمامدة، وعدلي حمامدة.كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم غرفة مجاورة لأحد الكهوف، الذي يأوي نشطاء ضد الاستيطان ومتضامنين أجانب في خربة صارورة.

واقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح امس، المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي والقوات الخاصة التابعة لها.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، بأن الشرطة الإسرائيلية مكنت ٦٤ مستوطناً وطالب من طلاب الجامعات والمعاهد الدينية اليهودية من اقتحام المسجد الأقصى، كذلك سمحت من باب المغاربة ل ٣١٨٥سائحا بالتجول في المسجد وانتهاك حرمته .

اما في الفترة الثانية بعد صلاة الظهر فمكنت الشرطة المتطرفين ١٧منهم و ١٤من الضباط يرافقهم يورام ليفي وأيضا ضابط الأديان وبعض ضباط الحرم ومجموعة من الضباط من خارج المسجد الأقصى وبعد خروجهم من باب السلسلة تم إغلاق باب المغاربة .

كذلك تم اقتحام المسجد من قبل ٧٨٢سائحا بعد صلاة الظهر، وبذلك بلغ عدد السياح الذي اقتحموا المسجد أمس ٣٩٦٧سائحاً ، و١٠٢من المستوطنين وضباط الاحتلال المدججة بالسلاح.

وفي الاثناء أعطى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الضوء الأخضر للائتلاف الحكومي للسير قدمًا في المصادقة على مشروع قانون إعدام منفذي عمليات المقاومة.

وذكرت القناة العبرية الرسمية «كان» امس الاثنين، أن نتانياهو أبلغ الائتلاف الحكومي الأحد بموافقته على السير نحو المصادقة على مشروع القانون، إذ سيتم البدء قريبًا بإجراءات تمريره لدى اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تمهيدًا لعرضه على الكنيست بالقراءة الأولى. وينص مشروع القانون على منح قضاة المحاكم العسكرية صلاحية إصدار أحكام الإعدام بحق منفذي العمليات حتى دون توفر إجماع بين هيئة قضاة المحكمة، ويمكن لرأي قاضيين من أصل ثلاثة المصادقة على الحكم.يأتي ذلك بعد أيام من تبادل للاتهامات بين حزبي «البيت اليهودي» بزعامة «نفتالي بينيت» وحزب «يسرائيل بيتينو» بزعامة «أفيغدور ليبرمان»، إذ اتهم «بينيت» «ليبرمان» بتدمير قوة الردع الإسرائيلية، أما الأخير فاتهم الأول بتعطيل تنفيذ قانون إعدام منفذي العمليات.

الى ذلك أكد مجلس قروي اللبن الغربي شمال رام الله ان قوات الاحتلال سلّمت اخطارا بمصادرة 155 دونم من اراضي القرية.

واوضح المجلس ان 141 دونماً من هذه الاراضي المصادرة تقع في منطقة خلفة العصفورة، و12 دونماً في منطقة المسوادية و3 دونمات في منطقة خلة الشامية.