الرصيفة - نبيل محادين

قررت لجنة رؤساء البلديات المكلفة من وزير الشؤون البلدية والنقل المهندس وليد المصري خلال اجتماعها في بلدية الرصيفة رفع أجور عمال الوطن المياومة من 7 دنانير الى 9 يوميا تطبيقا للحد الأدنى للأجور وصرف علاوة العدوى لعمال النظافة العاملين بهذه الوظيفة فعليا وبأثر رجعي على موازنة 2019 للبلديات التي لم تصرفها.

كما بينوا ضرورة العودة للعمل بنظام المكافآت لعام 2016 ضمن موازنات البلديات لعام 2019 وتثبيت الموظفات المنتدبات ما بين المحافظات، او المنتدبات في وزارة البلديات ، في أماكن عملهن وحسب موازنات تلك البلديات وبموافقة رئيس وأعضاء المجلس البلدي .

مثلما تم الموافقة على إنشاء صندوق ادخار موظفي البلديات بحيث يكون إلزاميا لجميع البلديات ولكل بلدية على حدة ولا مانع من التشاركية الاختيارية بين البلديات حيث تبدأ البلديات بوضع الأنظمة البلدية من قبلها وبمشاركة موظفين البلديات حيث يتم رفعها الى ديوان التشريع وبعدها السير بالإجراءات حسب الأصول القانونية .

وقرر المجتمعون إنشاء صندوق الإسكان والتكافل الاجتماعي اختياريا ورفعه الى ديوان التشريع ليتم بعدها استكمال الإجراءات حسب الأصول .

كما قرر المجتمعون تثبيت المسميات الوظيفية (مدير او رئيس قسم) في جدول التشكيلات لعام 2019 حسب قرار المجلس البلدي بمسمياتها دون تخصيص وترك المجال لرؤساء البلديات وضع الشخص المناسب في المكان المناسب حسب الكفاءة التي يتمتع بها وتسكين وتثبيت عمال المياومة وإنشاء قسم سلامة عامة لكافة البلديات .

وبخصوص علاوة المؤسسة قرر المجتمعون دراسة هذا الأمر وفقا للتشريعات على موازنات 2019 ، مشيرين الى انه الى عدم وجود تشريع يختص بعلاوة المؤسسة .

في حين بين رؤساء البلديات المجتمعين أهمية صرف مكافآت لسائقي الضاغطات والنظافة حسب ما يقرره رئيس وأعضاء المجلس البلدي حسب واقع حال البلدية وحسب المسافات وعدد النقلات التي ينقلها ومراعاة العدل والمساواة ، وكذلك زيادة عمال الوطن ممن أمضى بهذه الوظيفة سنتين فما فوق دينار واحد يوميا وهذه من صلاحيات رئيس وأعضاء المجلس البلدي.