المفرق - توفيق أبوسماقه

شهد الوسط التجاري بمدينة المفرق فيضانات لمناهل الصرف الصحي في العديد من الشوارع و المناطق السكنية وبخاصة حي الضباط.

وتسببت الفيضانات بخلق أجواء من الفوضى بسبب المياه السائلة و الروائح الكريهة التي جلبت الحشرات والقوارض إضافة إلى زعزعة تسوق المواطنين.

مدير سلطة مياه المفرق المهندس علي ابو سماقة أوضح أن فيضانات مياه الصرف الصحي داخل شوارع المحافظة سببها الضغط الكبير الذي تواجهه الشبكة بسبب الكثافة السكانية العالية التي سببها اللجوء السوري ما جعل الشبكة لا تتناسب هذه الزيادة السكانية الطارئة، وسوء الاستخدام من قبل بعض المواطنين، مؤكدا أنه سيكون هناك تحسينات للشبكة خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى اهمية أن لا يتبع المواطنين التصرفات الخاطئة التي يقوم بها بعضهم بطرح الأنقاض ومخلفات البناء داخل تلك المناهل، مما يحدث انسدادا لها وعجزها عن تصريف المياه.

وأوضح أن فرقا فنية تقوم باستمرار بعملية شفط للعوالق في الشبكة بواسطة مركبة خاصة، ويتبين لها دائما أنها بقايا ومخلفات وأوساخ لا يمكن للمجاري استيعابها، بل وتعمل على إغلاقها بشكل متكرر، مشيرا إلى أن السلطة من خلال الآليات المختصة تتعامل مع الاغلاقات بشكل فوري فور تلقيها اي شكاوى من قبل المواطنين، وأنها تعمل يوميا على فتح عشرين عملية إغلاق.

وأشار أبو سماقة إلى أن كوادر السلطة وفور تلقيها أي شكوى تتعلق بانسداد المنهل تقوم على معالجتها على الفور لتأثيرها على البيئة سلبا، مشيرا إلى أن كوادر السلطة تراقب جميع الخطوط وتعمل على تنظيفها باستمرار.