كشفت صحيفة «الجريدة» الكويتية ان الوسط الفني الدرامي في مصر شهد مجموعة اعتذارات حلَّت بمصير تصوير عديد المسلسلات المصرية التي يستعد صانعوها لتصويرها، من أجل عرضها خارج الموسم الرمضاني أو خلال الشهر الفضيل. وجاءت الاعتذارات لأسباب مختلفة، نرصد ملامحها في التقرير التالي.

أعلن مؤلف «منطقة محرمة» عودة التصوير قريباً ولكن بشكل جديد، بعد تحويل المسلسل إلى 45 حلقة، وعلمنا أن الأبطال الرئيسين اعتذروا عن عدم المشاركة، وجار البحث عن بدلاء.

أبرز المعتذرين بطل المسلسل خالد النبوي، كذلك محمود عبد المغني الذي كان سيشاركه العمل الجديد، وجاء ذلك عقب توقف المشروع الذي كان مقرراً عرضه خلال رمضان الماضي، ولكن بسبب مشكلات إنتاجية وبين طاقم العمل توقف التصوير.

بدوره خرج نضال الشافعي من الجزء الثاني من «البيت الكبير» المقرر تصويره خلال أيام قليلة للعرض خلال موسم الشتاء المقبل بعدما عُرض الجزء الأول قبل رمضان الماضي. جاء اعتذار الممثل المصري لمشاركته في أعمال عدة أهمها فيلمه الجديد «المحترف» الذي تغير اسمه إلى «الزنزانة 7» ويعد بطولة سينمائية جديدة للشافعي، ورصد له المنتج موازنة جديدة، بالإضافة إلى مفاوضات لبدء تصوير مسلسله الجديد «الضاحك الباكي» عن قصة الفنان الراحل نجيب الريحاني.

وعلى صعيد آخر، عُرض على كل من حنان مطاوع وريهام عبد الغفور دور شقيقة البطل في مسلسل أحمد السقا الجديد المقرر إطلاقه خلال الموسم الرمضاني الجديد، ذلك عن طريق الوكالة التي ترعى أعمالهما في مصر، ولكن وقبل قراءة الدور أو السيناريو الذي لم يكتب منه أكثر من ثلاث حلقات رفضت الفنانتان الأمر خوفاً من أن يُقلص دورهما لحساب البطلة مي عمر، لا سيما أن زوجها المخرج محمد سامي يتولى الإخراج.

ينتج المسلسل صادق الصباح، واستقر الدور على روجينا التي رحبت بالفكرة وتنتظر انتهاء عدد معين من الحلقات لبدء الاستعداد للتصوير، خصوصاً أن كيمياء شديدة تربطها مع المخرج وهي شاركت في معظم أعماله على مدار السنوات الماضية.

ارتباطات كثيرة

الى ذلك قالت مصادر للصحيفة «الجريدة» أن لدى سوسن بدر ارتباطات كثيرة خلال الفترة المقبلة، وأنها ستعتذر عن عدم المشاركة في الجزء الثاني من «أبو العروسة» المقرر تصويره خلال الفترة المقبلة من أجل العرض خارج الموسم الرمضاني الجديد. ولكن الشركة المنتجة تحاول إقناعها بالعدول عن موقفها، خصوصاً أنها أهم ركن في العمل مع سيد رجب، وستتأثر الأحداث كثيراً في حال غيابها.

أما في حالة فشل المفاوضات، فتنوي الشركة التفاوض مع فنانة أخرى لقبول الدور، خصوصاً أن التجهيزات الفعلية للعمل بدأت وقارب المؤلف على الانتهاء تماماً من كتابة نصف عدد حلقات الجزء الجديد.

كذلك تبحث شركة «بي لينك» عن بطل لـ«جميلة وابن السلطان» مع هند صبري، والمقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل. وتعود الممثلة التونسية من خلاله إلى الدراما الرمضانية بعد غياب عامين.

العمل عُرض على عدد من النجوم بعد اعتذار ظافر العابدين عن عدم المشاركة فيه لارتباطات فنية سينمائية ودرامية من المقرر تقديمها قريباً، وأخذ الموقف نفسه ياسر جلال مفضلاً البطولة المطلقة التي يستعد لها مع شركة الإنتاج نفسها.

وكان طاقم «حكايات بنات» الذي قدم الجزء الثالث من العمل اعتذر بمعظمه عن عدم المشاركة في الجزء الرابع من المسلسل النسائي الذي تسعى الشركة المنتجة إلى تقديمه خلال الفترة المقبلة.

دينا الشربيني مثلاً تخلّت عن دورها نظراً إلى ارتباطها بعمل جديد، كذلك اعتذرت صبا مبارك. من ثم، تبحث الشركة المنتجة عن بطلات شابات لتقديم الجزء الرابع، خصوصاً بعد انتهاء السيناريو، لا سيما أنها تطمح في عرضه خلال موسم الشتاء المقبل.

«البيت الأبيض»

يشهد المسلسل الجديد «البيت الأبيض» سلسلة اعتذارات طاولته على مدار أيام قليلة من انطلاق التصوير للعرض خلال الشهر الأول من العام المقبل. كانت في مقدمة المعتذرين لوسي نظراً إلى ارتباطها بأعمال أخرى، كذلك سيد رجب الذي يسعى إلى تصوير مسلسل جديد، وريهام عبد الغفور المنشغلة بقراءة عدد من السيناريوهات لتقديمها خلال رمضان 2019. من ثم، لم يعد إزاء الشركة إلا البحث عن بدلاء لهم.