المفرق – حسين الشرعة

قال امين عام وزراة النقل المهندس انمار الخصاونة ان اللجان الفنية الاردنية - السورية ستجتمع بداية الاسبوع المقبل بهدف بحث كافة الترتيبات المتصلة بالاستعدادات اللوجستية والفنية لاعادة فتح معبري جابر ونصيب بما يخدم مصالح البلدين .

واضاف الخصاونة الى "الرأي " ان مسألة افتتاح معبر جابر الاردني باتجاه الجانب السوري وانسياب حركة النقل والافراد من صلاحية وزارة الخارجية ، فيما اللجان تبحث كافة السبل لتسهيل الحركة بين البلدين .

وكان وزير الخارجية أيمن الصفدي قال إن فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن يحتاج إلى مزيد من المحادثات التي تجريها لجان فنية من البلدين، وذلك بعد إعلان النظام مراراً افتتاح المعبر من جانبه.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي جمعه الثلاثاء الماضي ، مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إن اللجان الفنية لم تُنهِ محادثاتها التي بدأتها في منتصف أيلول الماضي. وتابع الصفدي "بالنسبة لمعبر جابر - نصيب سبق أن قلنا بأننا نريد حدوداً مفتوحة وقلنا بأن هناك محادثات فنية تجري وإنه سيتم إعادة فتح الحدود عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لضمان فتح الحدود وبما يخدم المصلحة المشتركة".

وحسب نقيب اصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة فان لجانا فنية ستجتمع مع نظيراتها السورية خلال الاسبوع القادم لبحث كافة الترتيبات لفتح المعابر الحدودية بين البلدين وانسياب حركة البضائع والركاب ، مشيرا الى ان اللجان ستتخذ قرارات تتصل باعادة الفتح ومخاطبة الجهات المختصة بذلك ، غير انه لن يحدد زمنا لاعادة فتح المعابر التي هي من اختصاص الجهات السياسية والسيادية في الدولة الاردنية . يذكر انه تم اغلاق حدود جابر مع الجانب السوري في (30/3/2014) بعدما سيطرت بعض الفصائل المسحة والتي تعارض النظام على معبر نصيب السوري ما انعكس سلبا على التجارة البينية بين الجانبين .