عمّان ـ الرأي

صرح خبراء في قطاع تقنية المعلومات، على هامش الاستعدادات الجارية لانطلاق فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018، بأن مشاريع المدن الذكية في الأردن مثل مبادرة ANSA، تدفع حجم الإنفاق على تقنيات المدن الذكية في المنطقة ليصل إلى مستويات قياسية، إذ من المتوقع أن يبلغ 2.3 مليار دولار بحلول العام 2021.

ومع التصاعد الذي تشهده مشاريع المدن الذكية في المنطقة، لاسيما في الأردن، إضافة إلى التقدم الذي تسجله دول أخرى في هذا المجال مثل مصر ولبنان وعمان والإمارات، توقعت مؤسسة آي دي سي للأبحاث أن ينمو سوق المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 83% من 1.26 مليار دولار في العام 2018 إلى 2.3 مليار دولار بحلول العام 2021.

وأشار جرجي عبود، النائب الأول للرئيس والمدير التنفيذي لدى إس إيه بي في جنوب الشرق الأوسط، إلى أن الارتفاع القياسي في الإنفاق على مشاريع المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط يُظهر حجم التغيّر الشامل الذي تتبناه مشاريع المنطقة لتتحوّل إلى «مشاريع ذكية». وقال: «يشكل أسبوع جيتكس للتقنية منصة مثالية لعرض قدرات المشاريع والمدن الذكية في توظيف البيانات توظيفاً فعالاً لاستخلاص الرؤى النافعة والأفكار المفيدة الكفيلة بتحقيق قفزة نوعية في الخدمات المقدمة للسكان وتعزيز الحياة اليومية للوصول بالنهاية إلى عالم أفضل».

وفي إطار دعمها لعملية التحول الرقمي التي يشهدها قطاع الأعمال في مصر، تشارك إس إيه بي في جيتكس تحت شعار «المشاريع الذكية»، حيث ستسلّط الضوء على الأثر الكبير الذي ستحدثه المدن الذكية على الحياة اليومية في عصر الاقتصاد الرقمي، وسيكون بمقدور الزوار الاطلاع على نماذج عن المنصات الترفيهية الذكية، وآلية استخدام تقنية بلوك تشين في سلاسل الإمداد، والرياضات الذكية، والمؤسسات الذكية، ومعاينة مستقبل الأعمال.

وأضاف عبود: «يلعب جيتكس دورا مهماً في تعزيز الوعي حول ضرورة جمع كافة التقنيات المتقدمة على منصة رقمية موحّدة لتوفير تجربة أفضل للعملاء، وفي المؤسسات والمدن الذكية يلعب الذكاء الاصطناعي دور الدماغ، وإنترنت الأشياء دور نقاط الاحساس، وتقنية بلوك تشين دور الجهاز العصبي».

وتشهد إس إيه بي، في إطار جهودها لتحفيز مشاريع المدن الذكية، تطوراً كبيراً على صعيد مركز البيانات الحسابية الذي افتتحته الشركة مؤخرا في الإمارات والمتاح لخدمة عملاء الشركة في الأردن.

ويمكن للمهتمين زيارة جناح إس إيه بي خلال أسبوع جيتكس للتقنية، الذي يقام مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة مابين 14 و 18 تشرين اول الحالي، في القاعة رقم 6. ويمكن للزوار الاطلاع على أحدث الحلول التي تعمل على منصة هانا من إس إيه بي للحوسبة داخل الذاكرة، وحزمة حلول الأعمال الفورية S/4HANA من إس إيه بي، إلى جانب حزمة الحلول السحابية الذكية C /4HANA من إس إيه بي، ومنصة «ليوناردو» لأنظمة الابتكار الرقمي.