عمان -سيف الجنيني

بلغ مجموع المركبات التي تم التخليص عليها للسوق المحلي والتي تعمل بالكهرباء بشكل كامل منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية ايلول الماضي نحو 6.83 الف مركبة .

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ عدد المركبات الداخلة للسوق المحلي التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل خلال شهر ايلول الماضي نحو 1.070 الف مركبة

وبلغ مجموع المركبات الداخلة والتي تعمل بالبنزين خلال شهر ايلول الماضي نحو 2 الف مركبة في حين بلغ عدد المركبات الداخلة للسوق « الهايبرد « نحو 2.3 الف مركبة و 1.07 مركبة تعمل بالكهرباء بشكل كامل و 3.9 الف مركبة للتصدير .

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان عدد المركبات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل ارتفع منذ بداية العام نظرا لقيام الحكومة السابقة برفع الرسوم الجمركية على مركبات الهايبرد موضحا ان الطلب على مركبات الهايبرد عاد الى مستوياته بعد قيام الحكومة الحالية بتخفيض الرسوم من 55 الى 30% .

وقرر مجلس الوزراء في جلسته برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55% إلى 30% حتى نهاية العام الحالي.

كما قرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35% حتى نهاية عام 2019م، و40% حتى نهاية عام 2020م، و45% حتى نهاية عام 2021م.

أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5% حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة ب20% حتى نهاية عام 2019م، و25% حتى نهاية عام 2020م، و30% حتى نهاية عام 2021م، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة