الشارقة - الرأي

اختارت هيئة الشارقة للكتاب، اليابان ضيف شرف الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة 31 تشرين أول -10 تشرين الثاني المقبل في مركز أكسبو الشارقة.

وبحسب بيان للهيئة، وقع الاختيار على اليابان، احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملاً ومحركاً رئيسياً في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية، حيث تمتلك اليابان تاريخاً حافلاً بالمنجزات والأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة على صعيد الرواية والسينما والموسيقى وغيرها، إضافة إلى مكانتها المتميزة في إثراء القطاع الثقافي بالعديد من الأعمال لروائيين متميزين تُرجمت أعمالهم للغة العربية أمثال يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو الفائز بجائزة نوبل للآداب، وهاروكي موراكامي.

وتشارك اليابان في المعرض ضمن جناح يجسّد في تصميمه الملامح الحضارية والثقافية لليابان، حيث سيتم تنظيم العديد من الفعاليات والورش والندوات والحواريات الأدبية والابداعية بمشاركة عدد من الأدباء والفنانين اليابانيين.

وقال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، الجهة المنظمة للمعرض، إن اختيار اليابان ضيف شرف يشكل إضافة للمشروع الحضاري للمعرض «الذي يتمثل في استعراض التجارب المتميزة للشعوب وكيف استطاعت عبر إنتاجها الأدبي والفني أن تعزز التناغم في ثقافتها بين الحداثة والأصالة وبين المدنية والأخلاق التاريخية».

وأضاف أن هذه الاختيار يمثل فرصة للاطلاع على التجربة الإبداعية اليابانية، ويوفر جسراً جديداً نحو ثقافة شرق آسيا بما تزخر به من مضامين وتاريخ وتجارب شكلت إضافةً نوعية للمسيرة الإنسانية.

كما أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، اختيار وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، شخصية العام الثقافية للدورة ـ37 من المعرض.

ووفقاً للهيئة، جاء اختيار ميهوبي «تقديراً لجهوده في الحراك الثقافي والإعلامي العربي»، إذ شغل مناصب عدة في الجزائر منها: رئيس تحرير صحيفة «الشعب»، ومدير عام المؤسسة الوطنية للإذاعة، ومدير عام المكتبة الوطنية، ورئيس المجلس الأعلى للّغة العربية.

يشار إلى أن ميهوبي نال من جامعة الدول العربية جائزة التميز العربي للأداء الثقافي (2017)، كما اختاره ملتقى المثقفين المقدسي بفلسطين شخصية العام الثقافية في العام نفسه.