عمّان زمان

صورة لوسط مدينة عمان في اربعينيات القرن الماضي، حيث يبدو في منتصف الصورة سيل عمان القادم من منطقة رأس العين، وبجانب السيل يبدو شارع الملك طلال الترابي ومن فوقه سفح جبل عمان – حي خرفان، وعند اسفل يمين الصورة يبدو جسر الحمام الصغير ومن تحته يجري سيل عمان، وبجانبه مقبرة تحولت فيما بعد الى سوق الخضار. وفي أعلى يسار الصورة يبدو جبل النظيف وحي نزال وعلى يسار الصورة جزء من جبلي الاشرفية والجوفة ووادي سرور.

مشهد لشارع الرضا المتفرع من شارع الملك فيصل وسط البلد في عمان، ويبدو في أعلى الصورة مسجد السعدي في جبل اللويبدة. أما على يمين الصورة فهناك شرفة «بلكونة» واسعة كانت ملحقة لمكتب المحامي الشاعر الشهير «عرار» مصطفى وهبي التل شاعر الاردن الكبير.

حكاية صورة .. وليد سليمان



هزاع ذنيبات.. أشهر شرطي سير في الأردن

«هزاع ذنيبات» انه وكيل - شرطي مرور سير – كان يعشق وبإخلاص وإتقان مدهش عمله.. حيث ظل يعمل حتى العام 2016 وقد بلغ من العمر 74 عاماً رحمه الله.

فقد كنا نراه منذ سنوات قليلة سابقة صباحاً ينظم حركة مرور السيارات في منطقة العبدلي – على التقاطع القريب من وزارة الصناعة والمستشفى الاسلامي في عمان.. رغم انه تقاعد قديماً وسافر الى دولة خليجية.. لكنه فضَّل العودة الى عمان.. وهنا فطنت دائرة السير الى خبرته المميزة في تنظيم السير التي بدأت عمان تعاني منها مؤخراً، فوظفته مرة أخرى رغم عمره الجميل.. فالمهم العطاء والخبرة التي تفوق كل الإشارات الضوئية.

وهزاع ذنيبات .. بلغت شهرته آفاق الأرض.. عبر السوّاح الأجانب الذين كانوا يلتقطون الصور الكثيرة المدهشة له، وهو ينظم حركة سير السيارات في عمان.. إذ لم يكن شرطياَ عادياً كمراقب ومنظم مرور السيارات في شوارع عمان! بل كان يتميّز بحركات ذراعيه وبجسمه الرشيق.. وكأنه قائد فرقة موسيقية «مايسترو» يُحرّك يديه بسرعة وبخفة فنية ملفتة لإنتباه السائقين والمارين في الشارع.

لقد أبدع وعشق هزاع الذنيبات عمله منذ أن توظف في جهاز الأمن العام – دائرة السير – ففي ستينيات القرن الماضي عرفه الناس والسائقون وهو يقف على تقاطع «النشا» في منطقة المحطة في عمان، حيث بدأ يلفت الكل بحسن إدارته وتنظيمه لسير السيارات واستمر بشغل وظيفته بهذا المكان سنوات طويلة.

ثم كان يتنقل الى تقاطعات شوارع أخرى مثل تقاطع شارع المصدار مع شارع رأس العين وشارع الطلياني.

وهناك حدثت مفاجأة غير متوقعة لهزاع في ستينيات القرن الماضي... وهي انه كان يعمل على تنظيم حركة السير في منطقة رأس العين القريبة من وسط المدينة، حيث قام بإيقاف حركة السير دون ان يكون منتبها للموكب الملكي الذي كان فيه جلالة المغفور له الملك حسين بن طلال.

حيث ان احد حراس الموكب تقدم من هزاع قائلا له إن الملك في السيارة!! كي يفتح الطريق.. وإذ بسيارة اسعاف تتقدم نحوهم قادمة من مستشفى البشير الحكومي بإتجاه جبل عمان.. فقام هزاع بإعطاء الأولوية لسيارة الاسعاف.. وبعد مرور سيارة الاسعاف عمل على فتح الطريق امام الموكب الملكي.. وحين اقتربت سيارة الملك الحسين رحمه الله منه قام بإلقاء التحية العسكرية له..فخاطبه جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه قائلا:

« شكلك تعبان من أزمة السير»!. ليرد هزاع بجواب ذكي قائلا: من يراك يا سيدنا تذهب همومه ويذهب تعبه.

وبذلك تم تكريم هزاع ذنيبات بترفيعة من رتبة عريف الى رتبة رقيب في ذلك الزمن.

ذاكرة الرأي عام 1973



مشهد جوي للجامعة الأردنية في ستينيات القرن الماضي

•في حفل بهيج تمت أمس الاول خطوبة زهير عابدين على كريمة الوجيه الحاج عبدالمحسن عابدين وقد حضر الحفل لفيف من الاهل والاصدقاء، تهانينا والف مبروك.

•في حفل بهيج تم زفاف الدكتور كمال ريان الى الأنسة عائدة نعوم زوره وسيغادر العروسان إلى القاهرة لقضاء شهر العسل هناك، تهانينا ومبروك.

•في حفل عائلي بهيج تم زفاف المهندس عماد الطوال إلى الأنسة ناهدة نعوم زوره وسيغادر العروسان الى القاهرة لقضاء شهر العسل هناك، تهانينا ومبروك.

•احتفل يوم الجمعة الماضي بخطوبة عبدالهادي خصاونة على الانسة هالة علاونة، مبروك.

•تم في مؤتة زفاف احمد عبد الصرايرة على كريمة عودة التيهي وذلك في حفل بهيج حضره الأهل والاقرب والاصدقاء، تهانينا.

•اطفأ الطفل سالم احمد ابو الغنم الشمعة الاولى من عمره المديد واقام والداه بالمناسبة حفلة شيقة للأهل والاصدقاء، تهانينا.

•احتفل قسطندي امسيح وعقيلته برتا بالعيد الاول لزواجهما، واقاما بهذه المناسبة حفلة شيقة حضرها لفيف من الأهل والاصدقاء، مبروك.

•رزق عمر ابراهيم المصري وعقيلته مولودا ذكرا سمياه ابراهيم، تهانينا ومبروك.

•في حفل بهيج تم زفاف عوني المغربي على الانسة المهذبة فهمية عقاب الكردي وسيغادر العروسان الى لبنان لقضاء شهر العسل، تهانينا ومبروك.

•غادر عمان يوم الثلاثاء الماضي متوجها إلى العراق مدير اثار جرش فيصل القضاة في بعثة دراسية لمدة تسعة اشهر، نتمنى له التوفيق في دراسته.

•اقامت الانسة ميسر محمد عبدالمنعم حفلة شيقة بمناسبة عيد ميلاد اخيها بلال حضرها لفيف من الاهل والصديقات، تهانينا ومبروك.

•تم يوم أمس عقد قران عبدالله جريد محمد القناوي على الانسة منيرة حمد القناوي، تهانينا.

•رزق أحمد يوسف عبيدات وعقيلته مولودة انثى سمياها سهام، تهانينا والف مبروك.

•احتفل امس بخطوبة الشاب فوزي موسى حتر على الانسة رفيعة التهذيب هيام نجيب الشاعر، تهانينا ومبروك.

•احتفلت الطفلة تغريد عبدالرحمن بالعيد الاول لميلادها واقام والداها حفلة بالمناسبة حضرها لفيف من الاهل والاصدقاء.

•غادرنا إلى القاهرة زياد عكاوي لمتابعة دراسته الجامعية هناك، نتمنى له التوفيق.

•الطفلة منى عبدالله ايوب اطفأت الشمعة الثالثة من عمرها المديد واقام والداها بالمناسبة حفلة شيقة حضرها لفيف من الاهل والاصدقاء، تهانينا ومبروك.

•حصلت ليلى سامي النبر على ليسانس في الادب العربي من جامعة بيروت العربية، تهانينا.

•احتفل يوم الجمعة الماضي بعيد ميلاد فوزي اسعد حصوة وقد اقام له والداه بهذه المناسبة حفلة شيقة حضرها لفيف من الاهل والاصدقاء، تهانينا ومبروك.