الكورتيزون هو نوع من الأدوية التي تتعامل مع مجموعة واسعة من الحالات عن طريق قمع الالتهاب، لكنه خطير للغاية حيث إنه قد يتسبب في تقزم الأطفال.

ووفقًا للموقع الطبى الأميركي “EveryDayHealth”، غالبًا ما يشار إليه باسم «الكورتيكوستيرويدات»، وتنتمى أدوية الكورتيزون إلى فئة من الأدوية تعرف باسم (Glucocorticoids).

وقد يصف الأطباء الكورتيزون للوقاية من الحساسية ولعلاج التهاب المفاصل والتهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد مثل الصدفية وحب الشباب والذئبة وحالات العين وبعض أنواع السرطان.

جرعة الكورتيزون

يتم استخدام الكورتيزون لعلاج مجموعة من الحالات، بما في ذلك النقرس، وحب الشباب، والتهاب الأوتار، وأنواع مختلفة من التهاب المفاصل.

تحذيرات من الكورتيزون

يجب عليك عدم استخدام الكورتيزون إذا كان لديك حساسية من ذلك.

يمكن للكورتيزون أن يضعف نظام المناعة لديك، ما قد يزيد من العدوى الموجودة أو يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الجديدة.

يجب عليك عدم استخدام الكورتيزون إذا كان لديك عدوى فطرية.

بالإضافة إلى ذلك، قبل أخذه، يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض أو عدوى حديثة.

يجب أيضًا تجنب الإلتماس مع الأشخاص المرضى أو الذين يعانون من العدوى أثناء تناول الكورتيزون.

يجب ألا تتلقى أي لقاحات فيروس «حي» أثناء تناول الكورتيزون. تشمل اللقاحات الحية الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) وشلل الأطفال الفموي والفيروس العجلي والتيفوئيد والحمى الصفراء والجدري والنطاقي ولقاح الأنفلونزا.

الستيرويدات قد تؤثر على نمو الأطفال، لذلك يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تعتقد أن طفلك لا ينمو بمعدل طبيعي أثناء تناول الكورتيزون.

قبل تناول الكورتيزون، يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الحالات الطبية التالية:

اضطراب الغدة الدرقية،داء السكري، مرض الكبد، مرض الكلى، مرض السل، الملاريا، هشاشة العظام، وأي اضطراب في العضلات (مثل الوهن العضلي الوبيل) عدوى الهربس

إعتام عدسة العين ، أو الجلوكوما ،الاكتئاب أو المرض العقلي، فشل القلب الاحتقاني، ضغط دم المرتفع ، قرحة في المعدة و التهاب القولون التقرحي.

أضرار الكورتيزون

آثار جانبية أقل خطورة من الكورتيزون

بعض الآثار الجانبية الأقل خطورة من الكورتيزون قد تشمل:

حب الشباب جفاف الجلد كدمة أو تغير لون الجلد الأرق تغيرات في المزاج زيادة التعرق صداع الرأس ، دوخة ، الغثيان، آلام في المعدة، أو الانتفاخ، بطيء التئام الجروح ،التغييرات في شكل أو مكان الدهون في الجسم .

ويجب أن يحصل المريض على علاج طبي في حالات الطوارئ إذا واجهت أي علامات على الحساسية المفرطة:

صعوبة في التنفس، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق ،مشاكل في الرؤية ، تورم ،زيادة الوزن السريع ، الاكتئاب الشديد أو الأفكار أو السلوكيات غير العادية و سعال الدم

وكالات