د. عبد الفتاح البستاني مستشار جراحة الفم واللثة والاسنان

تعتبر امراض اللثة من اكثر امراض الفم انتشارا، غير ان معظم المصابين بها لا يلاحظونها في البداية ، لانهم لا يشكون الما يذكر. وتظهر امراض اللثة في عمر البلوغ احيانا وعند بعض السيدات اثناء مدة الحمل لاسباب هرمونية .غير ان امراض اللثة اكثر ما تكون انتشارا بعد سن الاربعين في كلا الجنسين ، ويقدر المصابون بأمراض اللثة في الاردن بعد هذا العمر ب 65% من السكان.

الاسباب والاعراض

تتصف امراض اللثة بالاحتقان والانتفاخ ونزف الدم منها لاقل سبب ، وفي مرحلة لاحقة تتشكل الجيوب اللثوية مما يسبب رائحة الفم والطعم الكريه، وعندما يتآكل عظم الفك المحيط بالاسنان تأخذ الاسنان عندها بالتباعد عن بعضها ثم بالتقلقل، ان تقيح الجيوب اللثوية يمكن ان تؤدي الى اصابات مفصلية وقلبية.

الاسباب غالبا ما تكون موضعية ناشئة عن وجود رواسب تشجع على نمو الجراثيم الضارة والبكتيريا التي تسبب الاحتقان ثم الالتهاب والتقيح فيما بعد . وهناك اسباب عامة مثل الحمل عند السيدات وارتفاع السكر في الدم وبعض امراض الدم الخبيثة التي تسبب جميعها تورم اللثة واحتقانها وتقيحها...كما ان التدخين يفاقم المرض اللثوي.

العناية باللثة تحافظ على الاسنان... وتحميها

يتوفر لدى الكثير من الناس معلومات كافية عن نخر الاسنان وتسوسها وآلامها ... عن فقدان الاسنان وكيفية التركيب والتعويض المناسب عنها... غير ان معظم الناس ليست لديهم المعرفة بامراض اللثة ، واهميتها في الحفاظ على صحة الفم وحماية الاسنان. في هذا المقال سوف اتناول طرق المعالجة اللثوية، واهم الوسائل المتبعة في جراحة اللثة كما يلي:

علاج امراض اللثة

يعتمد على مدى الاصابة ، ففي المرحلة الاولى من المرض التي تتصف بانتفاخ اللثة وتقيحها فيكفي عادة تجريف الرواسب ما تحت اللثة وازالة اللويحة الجرثومية من قبل طبيب الاسنان مرتين سنويا وارشاد المريض للعناية الصحيحة بالفم واللثة والاسنان، واستعمال المعجون الطبي المناسب لحالته.

متى نقوم بجراحة اللثة؟

• في المرحلة الثانية من المرض اللثوي التي تتصف بتشكل جيوب يصل عمقها عدة مليمترات وتكون متقيحة في غالب الاحيان، عندها يصبح من الضروري اجراء الجراحة اللثوية لقطــع اللثة Gingivactomy ) ) للحد من تشكل هذه الجيوب واستئصالها بالتخدير الموضعي ثم وضع ضماد جراحي خاص لمدة اسبوع تتشكل خلاله حواف لثوية سليمة ...

كما ان جراح الفم واللثة والاسنان ربما قام في بعض الحالات باجراء عملية الشرائح اللثوية المفتوحه Weidman Flap Surgery ) ) لتجريف الجيوب اللثوية ثم اعادة الشرائح الى مكانها وخياطتها جراحيا لمدة اسبوع تلتئم بعدها الشرائح اللثوية... وباتباع ارشادات خاصة ينصح بها جراح الفم واللثة والاسنان يصبح من الممكن الحصول على نتائج جيدة ومرضية بعد حوالي شهر من الجراحة اللثوية.

• اما في المرحلة الثالثة والمتقدمة من المرض اللثوي عندما يتآكل عظم الفك حول الاسنان التي تأخذ بالتقلقل بشكل واضح، فعندها يصبح من الضروري اجراء عملية القلع الجراحي ( Surgical Extraction ) والتركيب المناسب بدلا عنها.

• بالاضافة لكل ما ذكرته اعلاه فان جراحة اللثة قد تكون ضرورية عندما تزيد كثافة اللثة فوق الاسنان ، وتتضخم بحيث تغطي اجزاء كبيرة من سطح الاسنان ويجـعل اللثة تظـهر بوضـوح وغزارة عند الابتسام ( Gummy Smile) عندها يمكن اجراء جراحة تجميلية للثة بازالة الاجزاء الضخمة منـها بعملية تدعى ( Gingivoplasty) تؤدي الى كشف الاسنان لتظهر بشكل افضل. كذلك فقد يكون من الضروري ان نلجأ الى قطع الحواف اللثوية على الاسنان الامامية لاطالة هذه الاسنان وجعلها تبدو بشكل اجمل .

• ولابد من الاشارة الى ان كافة اعمال جراحة اللثة التي ذكرتها اعلاه تتم في عيادة جراح الفم واللثة والاسنان المختص ذو الكفاءة العالية وبالتخدير الموضعي.

الخلاصة: ان الامراض اللثوية بعد عمر الاربعين اصبحت تشكل مشكلة مزمنة لنسبة كبيرة من الناس ... بالاضافة لاعراضها المزعجة في الفم من مثل نزف الدم ورائحة الفم الكريهة... فانها عند اهمالها تؤدي الى خسارة الاسنان، والى اضرار تصيب القلب والمفاصل . ان الوسائل الحديثة في جراحة الفم واللثة والاسنان يمكنها ان تقدم افضل النتائج للتغلب على هذه المشكلة ، اذا ما تمت على يد جراح الفم واللثة والاسنان المتخصص.