جرش – فايز عضيبات

افتتحت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د. ماري قعوار امس، المكتب الارشادي في مركز «ارادة» التابع لوزارة التخطيط والتعاون الدولي في محافظة جرش، ويهدف المكتب للتعريف بالبرامج والنوافذ الاقراضية والاستشارية الحكومية وتوجيه الشباب ومختلف فئات المجتمع لانسب الاليات التمويلية لمشاريعهم الذاتية.

وقالت قعوار أن اطلاق وافتتاح المكتب الارشادي يأتي في أطار التوجه الحكومي لتعزيز فرص التشغيل الذاتي كأحد الوسائل المهمة للتخفيف من الفقر والبطالة في المحافظات المختلفة من خلال تشجيع وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير الوسائل الداعمة لتسهيل وصول المواطنين وخاصة الشباب والمرأة وهيئات المجتمع المدني وتوجيههم للاستفادة من الخدمات التمويلية الميسرة للمشاريع الانتاجية المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل وكذلك الاستفادة من الخدمات الاستشارية والتدريبية التي توفرها الحكومة بهذا المجال.

وكان مجلس الوزراء وافق على ايجاد مكتب ارشادي موحد للتعريف بالبرامج والنوافذ الاقراضية والاستشارية الحكومية واعتماد مراكز «ارادة» في مركز كل محافظة لهذه الغاية ، حيث سيكون هناك (12) مركزا ارشاديا موزعة على المحافظات.

وتمتلك مراكز «ارادة» من الخبرة والمعلومات حول المؤسسات والصناديق التمويلية المنتشرة في المحافظات وآلية عملها وخدماتها وبرامجها التمويلية ما يؤهلها لتوجيه المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني نحو المؤسسة التمويلية/الصندوق الانسب لطبيعة المشاريع المنوي تنفيذها، وكذلك الحصول على الخدمات المجانية سواء المتعلقة بدراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع والخدمات الفنية والاستشارية والتدريبية المجانية التي تقدمها مراكز إرادة المنتشرة في المملكة.

وسيقوم المكتب الارشادي في جرش الذي قامت الوزارة بتجهيزه بكافة المتطلبات من الموظفين الكفوئين واللوازم المطلوبة كباقي المكاتب في المحافظات المختلفة بالتنسيق مع الصناديق والمؤسسات التمويلية الحكومية بالقيام بجولات وجلسات ضمن برامج للتوعية وتعريف مختلف المواطنين في الاقضية المختلفة وكافة مناطق المحافظة بالنوفذ الاقراضية والتمويلية والتسهيلات المرتبطة وكافة الخدمات الفنية والاستشارية التي تقدمها الحكومة في هذا المجال.