عمان - بترا

انضمت مجموعة من الوزارات والمؤسسات الحكومية أمس الاربعاء إلى نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم) بتوقيع اتفاقيات تمهيدا لإطلاق خدمات دفع إلكرتونية جديدة عبر هذه المؤسسات.

ووقعت في البنك المركزي الأردني مع إي فواتيركم، كل من وزارات الصحة والعمل والتنمية الاجتماعية، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ودائرة الاحوال المدنية والجوازات وغرفة صناعة عمان، لتوفير الخدمات الإلكترونية للمواطنين لتبسيط الإجراءات ولتمكينهم من اتمام معاملاتهم بشكل سريع وآمن.

وأكد محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز اهتمام البنك بتطوير البنية التحتية للقطاع المالي، بما في ذلك أنظمة الدفع الحديثة، التي طورها البنك واهتمامه بتعزيز الشمول المالي من خلال توفير الخدمات المالية الرقمية.

وأشار إلى عملية الربط الذي تتم بين نظامي إي فواتيركم والدفع بالهاتف النقال (JoMoPay)، والذي أتاح للمواطنين الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية من الحصول على خدمات نظام إي فواتيركم، وإيصال هذه الخدمات لمناطق المملكة كافة.

وقال الدكتور فريز إن الزيادة في عدد وقيم حركات الدفع الإلكتروني على نظام إي فواتيركم، والتي وصلت إلى حوالي 7ر12 مليون حركة حتى نهاية شهر آب من العام الحالي بقيمة بلغت حوالي 8 مليارات دينار، والتي تعد أكبر مؤشر على استعداد وقابلية المواطن للتعامل مع الخدمات المالية الرقمية، وتطلعه الى الخدمات الحكومية الإلكترونية بما يحقق له وفورات عالية وسهولة وأمان، إضافة إلى الزيادة المطردة في عدد الموفترين المشاركين في نظام اي فواتريكم والذي بلغ 146 مفوترا.

وقال المحافظ إن البنك المركزي أسس شركة تملك جميع أنظمة الدفع الإلكتروني التي اطلقها البنك، تحت اسم شركة المدفوعات الوطنية، والتي يملك المركزي 45 بالمئة من رأسمالها، لنقل خدمات الدفع الإلكترونية للقطاع الخاص.

يذكر أن عدد الخدمات المقدمة من خلال النظام (إي فواتيركم) بلغت 345 خدمة.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، التي وقعت الاتفاقية، إن انضمام الوزارة إلى نظام إي فواتيركم مهم جدا لاكتمال الحلقات التي بدأتها الوزارة بحيث تسهل على المتعاملين معها، لاسيما بمجال تأسيس وإدارة رياض الاطفال.

وقال وزير العمل سمير مراد، إن توقيع الاتفاقية والانضمام إلى إي فواتيركم خطوة بالاتجاه الصحيح لتعزيزها الشمول المالي وتنمية الاقتصاد، لاسيما وأن قطاع التكنولوجيا المالية من القطاعات المشغلة للشباب في المستقبل.

ووقع وزير البيئة نايف الفايز، وزير الصحة بالوكالة، الاتفاقية عن وزارة الصحة مؤكدا أنها نقلة نوعية ليس فقط للوزارات الموقعة بل للاقتصاد الأردني بشكل عام.

وقال إن الوزارة مهتمة بإحداث تغيير جذري في عملية الدفع الإلكتروني، معربا عن أمله بتوقيع اتفاقية مماثلة بين إي فواتيركم ووزارة البيئة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الدكتور غازي الجبور، الذي وقع الاتفاقية: إن انضمام الهيئة لنظام إي فواتيركم يتوافق مع استراتيجية الهيئة بالتحول الكامل إلى بيئة غير ورقية في العام المقبل.

واضاف أن الهيئة ستطلق مجموعة من الخدمات قبل نهاية العام الحالي تستخدم الدفع الإلكتروني لتتكامل مع 50 خدمة تقدمها.

وأكد أن الهيئة، التي فازت العام الحالي بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز، تستلهم التميز من دعوة جلالة الملك بالتميز في كل المجالات خصوصا الخدمية، وذلك لنكون شركاء في أردن متطور ومزدهر.

كما وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، زياد الحمصي، حيث أكد أنها تعكس الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص ومكملة للحكومة الالكترونية «وهي مهمة للمستثمر الأجنبي».

من جانبه، قال مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان، إن الدائرة من أكثر المؤسسات التي تقدر أهمية هذه الاتفاقية والانضمام لنظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا (إي فواتيركم) كون الدائرة تستقبل سنويا نحو مليون مراجع.

وبين أن الدائرة بصدد اطلاق 6 خدمات إلكترونية قبل نهاية العام الحالي، يضاف لها إنشاء قاعدة بيانات لأبناء قطاع غزة وإصدار جواز السفر الإلكتروني الذي يحمل مزايا عديدة ستسهل إجراءات السفر للأردنيين في العالم.