الزرقاء – نبيل محادين

بلغت قيمة الصادرات الصناعية للثمانية أشهر الأولى لغرفة صناعة الزرقاء للعام الحالي (630,4) مليون دولار أميركي، مرتفعة بنسبة (6%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2017.

واوضح رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حموده أن الغرفة أصدرت ما مجموعه (9769) شهادة منشأ منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب الماضي توزعت على القطاعات الصناعية بنسب مختلفة.

واشار الى ان الصادرات إلى دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته (55%) من المجموع الكلي للصادرات بقيمة بلغت (345,7) مليون دولار أميركي خلال ثمانية أشهر وبنسبة ارتفاع بلغت (1,4%) مقارنة مع (340,9) مليون دولار أميركي خلال نفس الفترة من العام الماضي، منها (321,6) مليون دولار امريكي الصادرات الى الولايات المتحدة الاميركية وبنسبة ارتفاع بلغت 0,3 بالمائة.

كما شكلت الصادرات الى مجموعة الدول العربية خلال ثمانية أشهر ما نسبته (31%) من المجموع الكلي للصادرات وبقيمة بلغت (197) مليون دولار أميركي مرتفعة بنسبة بلغت (7%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث احتلت العراق المرتبة الاولى للصادرات الى الدول العربية بقيمة بلغت (93,4) مليون دولار اميركي وبنسبة ارتفاع بلغت 48 بالمائة.

وبين حموده انه وحسب التقرير الصادر فإن قيمة الصادرات الى الدول الآسيوية غير العربية بلغت ما مجموعه (37,7) مليون دولار أميركي خلال ثمانية أشهر 2018 مشكلة بذلك ما نسبته (6%)، اضافة الى حوالي (3,1%) هي نسبة الصادرات الى دول الاتحاد الأوروبي خلال ثمانية أشهر بقيمة بلغت (19,5) مليون دولار أميركي، بنسبة ارتفاع بلغت (28%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واحتلت صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المرتبة الاولى بقيمة بلغت (373,02) مليون دولار أميركي خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2018 مرتفعة بنسبة بلغت (4%) مقارنة مع قيمة صادرات هذا القطاع خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما حلت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية حلت بالمرتبة الثانية بقيمة بلغت (82,30) مليون دولار أميركي خلال ثمانية أشهر، تلتها صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بالمرتبة الثالثة بقيمة (59,06) مليون دولار أميركي، وقطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية بالمرتبة الرابعة بقيمة (48,46) مليون دولار أميركي، كما جاءت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الخامسة خلال ثمانية أشهر بقيمة (37,41) مليون دولار أميركي، وتوزعت الصادرات على القطاعات الأخرى بنسب مختلفة.