البادية الشمالية - توفيق أبوسماقه

قدمت منظمة الصليب الأحمر الدولي مشروعين مائيين لدعم القطاع في البادية الشمالية بمحافظة المفرق كإضافة جديدة لما قدمته المنظمة لقطاع المياه في نفس المنطقة سابقا.

و بحسب المهندس مروان تركي،فإنه بدأ العمل بتنفيذ مشروعين قدمهما الصليب الأحمر الدولي لقطاع المياه في البادية الشمالية ضمن خطته التي بدأها في السابق و الرامية لتقديم الدعم لهذا القطاع لغايات تحسينه و بالتالي تحسين مستوى التزويد للمواطنين.

و قال تركي إن المشروع الأول يتمثل بإنشاء خزان بسعة خمسمئة متر في منطقة البشرية في البادية الشمالية و المشروع الثاني يتمثل بإنشاء خط ناقل للمياه من محطة المكيفته الى منطقة أم القطين بقطر وصل الى (8) إنش.

و أوضح مروان أن هذين المشروعين يعدان منحة مقدمة من الصليب الأحمر للأردن،مشيرا الى ان لهذين المشروعين فوائد جمّة و سيحدثان تغييرا ايجابيا على نمط امداد المواطنين بالمياه في عدة مناطق من البادية الشمالية و التي تعاني من بعض المشكلات بسبب مرور أعوام عديدة على البنية التحتية للمياه.

و أكد أن خزان المياه الموجود حاليا في منطقة البشرية يعد قديما جدا و عمره يزيد عن (50) عاما و لذلك يأتي إنشاء الخزان الجديد لغايات التحسين و التجديد و بمواصفات أفضل لخدمة منطقة البشرية و مناطق قضاء دير الكهف كاملة فيما يعد الخط الجديد لنقل المياه بديلا عن الحالي القديم الذي يعاني من كسور و إهتراءات ما يسبب هدرا للمياه.

و لفت الى وجود خمسة شبكات لإيصال المياه الى المواطنين في البادية الشمالية الشرقية و هي في مناطق خشاع و أم القطين و أم الجمال و الروضة اضافة الى شبكتي المنيفة و الدفيانة،مؤكدا أن جميعها قديمة و مهترئة في كثير من أجزائها.

و أوضح أن سيتم استبدالها من خلال موازنة اللامركزية المرصودة لقطاع المياه في المفرق من خلال مراحل تبلغ قيمة المرحلة الأولى مليون و نصف حتى نهاية العام الحالي،مشيرا الى وجود (57) تجمعا سكانيا لخدمة تقريبا (11) ألف و (700) مشترك.