البنك الإسلامي الأردني ينفذ حملة للتبرع بالدم

نفذ البنك الإسلامي الأردني حملة التبرع بالدم بالتعاون مع «مديرية بنك الدم» لهذا العام لمدة يوم واحد بتبرع بعض موظفي الإدارة العامةوفرع الشميساني على مختلف مستوياتهم الإدارية بالإضافة إلى بعض متعاملي ومراجعي البنك.

وقال موسى شحادة المدير العام للبنك الإسلامي الأردني « يأتي استمرار عقد مصرفنا لحملات التبرع بالدم والتي حرصنا على المشاركة بها سنوياً منذ عام 2013 تعزيزاً لمفهوم المسؤولية الاجتماعية والقيم الإنسانية، وتأكيداً لرؤية مصرفنا في المساهمة بالأنشطة الفاعلة التي تخدم المجتمع وتظهر تحمل البنك لمسؤولياته الاجتماعية من خلال تشجيع موظفيه للاشتراك بالعمل الاجتماعي والتطوعي والتبرع بالدم والمساهمة في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين للدم».

واكد شحادة على استمرارية تواصل تعاون البنك مع مديرية بنك الدم بعقد المزيد من حملات التبرع بالدم في مختلف فروع البنك ضمن محافظات الوسط والشمال والزرقاء لتوطيد أواصر الترابط بين البنك ومؤسسات المجتمع المحلي.

مجموعة البركة تتوقع طرح أسهم في 2019 لتمويل خطط توسعة

قال عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية في مقابلة مع قناة العربية اليوم الأحد إن من المرجح أن تطرح المجموعة أسهما في 2019 لتمويل خططها التوسعية الدولية.

وذكر يوسف أن البنك، ومقره البحرين، يخطط للتوسع في الصين وإندونيسيا وشرق أفريقيا والمغرب.

وأضاف أن مجموعة البركة أصدرت العام الماضي صكوكا بقيمة 400 مليون دولار لتعزيز رأس المال من المستوى الأول، والتي ستغطي بعض تكاليف التوسعة.

وأشار إلى أن الجزء المتبقي سيأتي من طرح للأسهم يتوقع إجراؤه خلال عام 2019 أو في نهايته.

الاقتصاد الإسلامي نظم جميع جوانب الحياة بما يحقق مصلحة الفرد والجماعة

الاقتصاد الإسلامي نظم الإسلام جميع جوانب الحياة الإنسانية، وفق شريعة الله الحكيمة العادلة، ومن هذه الجوانب التي نظمها الإسلام بما يحقق مصلحة الفرد والجماعة فالنظام الاقتصادي في الاسلام هو مجموعة القواعد التي تنظم الحياة الاقتصادية من وجهة نظر إسلامية، وتنظيم الإسلام للحياة الاقتصادية يقوم على أساس أن المال لله، وأن الإنسان مستخلف فيه، فينبغي على الإنسان أن يتقيد في سلوكه الاقتصادي بشريعة الله عز وجل، لأنه المالك الحقيقي لما في السماوات والأرض، وهناك توجيهات إسلامية تتعلق بالإنتاج، والتعامل التجاري، وهي.. الإنتاج، وهو كل عمل أو جهد يوجد منفعة جديدة، أو يضيف فائدة على منفعة سابقة، ويعتني الإسلام كثيراً بتوجيه الفرد والمجتمع نحو الإنتاج، ويظهر هذا في أمرين رئيسين.. الحث على العمل، حيث يقول النبي -صلى الله عليه وسلم.. (مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَاماً قَطُّ خَيْراً مِنْ عَمَلِ يَدِهِ) رواه بخاري.

وحث على استغلال الموارد الطبيعية التي سخرها الله للإنسان، فيعد عمارة الأرض من أهم وظائف الإنسان التي خلق من أجلها على هذه الأرض، ويُحذر من تعطيل هذه الموارد، كما يعد هدر المواد وتدميرها في السلم أو في الحرب، إفساداً في الأرض، ووضع الإسلام ضوابط للإنفاق لتحقيق مصلحة الفرد والجماعة في الدنيا والآخرة، ومن أهمها إنفاق المال في الطيبات، والابتعاد عن إنفاقه في المحرمات، وما فيه من ضرر والاعتدال في الإنفاق، بأن يتوسط المسلم في إنفاق المال بين الإسراف والبخل.

اما تنظيم التعامل التجاري فقد أقر الإسلام تعاملات الناس التجارية في السوق إذا كانت مشروعة وقائمة على التراضي، لما في ذلك من تبادل للمنافع بين الناس، فحرم الكسب غير المشروع، والاستغلال والغش بكل صوره، ومنع التعامل بالسلع المحرمة أوالمضرة بالفرد أوالمجتمع، كالمخدرات والخمر، وما يلوث البيئة.

واهم خصائص النظام الاقتصادي في الإسلام التوازن بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة، بحيث لا تطغى إحداهما على الأخرى، وتحقيق انضباط السلوك الاقتصادي بالأخلاق، فهو جزء من الدين والعقيدة، وضمان الحاجات الأساسية للأفراد ومعالجة الفقر، وضمان معيشة كريمة لكل فرد في المجتمع، والتوزيع العادل للثروة والدخل.

البنك الاسلامي الاردني مكتب «بوابة جرش» موقع واسم جديد

اعلن البنك الإسلامي الأردني عن تغيير اسم مكتبه في «جرش» الى مكتب «بوابة جرش» ونقله من موقعه الحالي الكائن في محافظة جرش شارع الملك عبد الله الى مبنى مملوك للبنك بموقع جديد على الطريق الرئيسي باتجاه مدينة عجلون مقابل مدرسة جرش الثانوية للبنين في محافظة جرش وذلك يوم 9/9/2018.

وقال الأستاذ موسى شحادة المدير العام للبنك الاسلامي الاردني «إننقل مكتبنا المصرفي في محافظة جرش الذي تم افتتاحه عام 2012إلى موقع جديدوتغيير اسمه إلى«بوابة جرش» جاء تأكيداً على اهمية موقع محافظة جرش التي تحظى بحركة تجارية وسياحية نشطة ليوفر مصرفنا الخدمات المصرفية الاسلامية من خلال فرع جرش الذي تم افتتاحه منذ عام 1987 ومكتب بوابة جرش مطبقاً خطة البنك بالانتشار والتوسع الجغرافي من خلال فروع ومكاتب قريبة من المواطنين والاستغناء عن المباني المستأجرة واستبدالها بمباني مملوكة للبنك وتمتاز بطراز حديث مميز يتناسب مع هوية البنك ويواكب احدث التطورات الحديثة لتقديم أفضل الخدمات المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية ويوفر مساحة واسعةتلبي احتياجات متعاملي البنك وبكل سهولة ويسر».

وأضاف شحادة «لقد عزز مصرفنا من تواجده في مختلف انحاء المملكةخدمة للاقتصاد الوطني ولأبناء المجتمع المحلي والمساهمة في تحريك عجلة التنمية المستدامة من خلال تطبيق خطة التفرع لهذا العام 2018 بتحويل مكاتب إلى فروع وافتتاح فروع ومكاتب جديدة ليصبح للبنك 104فروع ومكاتب منتشرة في مختلف أنحاء المملكة بناءاً على دراسات معمقة تراعي النشاط الاقتصادي والاجتماعي والتنموي ،إضافةإلى سعيه الدائم لطرح منتجات مصرفية إسلامية جديدة ومواكبة التقنيات الحديثة لتطوير الخدمات المالية مع المحافظة على قوة المركز المالي للبنك وزيادة حصته في السوق المصرفية ،وسنستمر بأذن الله بافتتاح المزيد من الفروع والمكاتب الجديدة لنلبي حاجات متعاملينا ونستقطب متعاملين جدد».

البركة المصرفية ووحداتها تحصد جوائز من مجلة »جلوبال فاينانس«

أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG) بانها حصدت علاوة على أربع من وحداتها المصرفية جوائز «أفضل بنك إسلامي» للعام 2018 وذلك ضمن سياق الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة جلوبال فاينانس (Global Finance) المتخصصة في مجال البنوك والتمويل لمؤسسات الصيرفة والتمويل العالمية. فقد حصلت مجموعة البركة المصرفية على جائزة أفضل بنك إسلامي في منطقة أفريقيا، كما حصل بنك البركة الإسلامي (البحرين) على جائزة أفضل بنك إسلامي في البحرين، والبنك الإسلامي الأردني على جائزة أفضل بنك إسلامي في الأردن، وبنك البركة الجزائر على جائزة أفضل بنك إسلامي في الجزائر، وبنك البركة تونس على جائزة أفضل بنك إسلامي في تونس.

وبحسب بيان رسمي يأتي فوز المجموعة والوحدات المصرفية الأربع بهذه الجوائز للعام السادس على التوالي بناء على نتيجة التحكيم النهائية للجنة المحكمين في المجلة والتي شملت في عضويتها نخبة من المحررين الاقتصاديين والمستشارين الماليين العالميين وعدد من مدراء البنوك والخبراء في مجال الصيرفة، حيث حصلت هذه الوحدات على هذه الجائزة نتيجة لما تتمتع به من دور مرموق في خدمة الصيرفة الإسلامية والقدرة على مواصلة النمو المستقبلي، ومعايير مهنية في جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها لزبائنها، بالإضافة إلى الأصالة والابتكار في الخدمات والمعاملة مع الزبائن، مع التطور المستمر في العمليات المصرفية، وغيرها من المعايير الهامة مثل العلاقات الاستراتيجية والتوسع الجغرافي والربحية ومتانة الأوضاع المالية.

وسوف يتم تسليم الجوائز للفائزين في حفل رسمي سوف يقام على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين والتي سوف يعقد في بالي – أندونيسيا خلال يوم 13 أكتوبر 2018.

وصرح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف قائلا: «يسعدنا جدا حصول مجموعة البركة المصرفية وأربع من وحداتها المصرفية على هذه الجوائز العالمية وذلك للعام السادس على التوالي مما يجسد قدرة المجموعة والوحدات على الاحتفاظ بموقعها الريادي والمتميز ماليا وتشغيليا على مدار السنوات الماضية من جهة والمكانة المصرفية المرموقة التي تحتلها وأداؤها وخدماتها المميزة ومساهماتها الفاعلة في تقديم المنتجات الاستثمارية والادخارية المبتكرة والسمعة الطيبة التي تحظى بها في القطاع المصرفي الإسلامي المحلي والإقليمي من جهة أخرى».