عمان - محمود الزواوي

فيلم «المهمة المستحيلة – سقوط» Mission: Impossible–Fallout)) من أفلام الحركة والمغامرات والإثارة والتشويق والجاسوسية، وهو من إخراج وإنتاج المخرج كريستوفر ماكويري الذي كتب سيناريو الفيلم استنادا إلى المسلسل التلفزيوني الأميركي «المهمة المستحيلة» الذي استمر عرضه من العام 1966 حتى العام 1973، وهذا المسلسل من تأليف الكاتب السينمائي والتلفزيوني بروس جيلير. وفيلم «المهمة المستحيلة – سقوط» هو الفيلم السادس في سلسلة أفلام «المهمة المستحيلة» التي بدأت بفيلم «المهمة المستحيلة» (1996). وقام النجم السينمائي توم كروز ببطولة جميع الأفلام الستة في هذه السلسلة.

وتنطلق الأحداث والمغامرات المثيرة في هذا الفيلم منذ اللحظات الأولى وتتصاعد حتى نهاية الفيلم. ويعود في فيلم «المهمة المستحيلة – سقوط» العميل السري إيثان هنت (الممثل توم كروز) الذي يواجه هو وفريقه في وكالة المهمات الخاصة المزيد من المهمات الصعبة والخطيرة التي تشتمل على القضاء على منظمة سرية إجرامية تعرف باسم النقابة وتزاول نشاطات معادية للناس والمجتمعات.

ويتعين على العميل السري وفريقه البحث عن مادة البلوتونيوم المسروقة المستخدمة في بناء الأسلحة النووية، فيما ينضم إليهم عضو قسم النشاطات في وكالة المخابرات الأميركية أوجست والكر (الممثل هنري كافيل) بقرار من مديرة تلك الوكالة إيريكا سلون (الممثلة أنجيلا باسيت).

وبعد سلسلة من التطورات والمواجهات والاشتباكات العنيفة والمطاردات في عدة دول ينجح فريق المخابرات بقيادة إيثان هنت بنزع فتيل مادة البلوتونيوم من ثلاثة أسلحة نووية تهدد العالم بالدمار، وذلك رغم تعرض إيثان هنت لبعض الإصابات. وفي الختام يشفى إيثان هنت ويحتفل مع بقية أعضاء فريقه بإنجازاتهم السلمية.

واستقبل فيلم «المهمة المستحيلة – سقوط» بثناء واسع من نقاد السينما، وصنّفه بعضهم كأقوى الأفلام الستة في هذه السلسلة السينمائية. وسجّل الفيلم معدل 97% على موقع تقييم الأفلام السينمائية الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما الأميركيين، وهو من أعلى معدلات التقييم السينمائي خلال العام 2018.

ويتميز هذا الفيلم بقوة إخراج المخرج كريستوفر ماكويري وبراعة السيناريو والتصوير وتسلسل الحركة والمغامرات والموسيقى التصويرية وأداء الممثلين، وفي مقدمتهم بطل الفيلم الممثل توم كروز. ومن المعروف عن هذا الممثل أنه لا يعتمد على الممثلين البدلاء في تصوير الحركات السينمائية الخطرة، وقام في هذا الفيلم بأداء قفزة «الهيلو» العسكرية. وتعرّض توم كروز لكسر في الكاحل أثناء إحدى القفزات خلال تصوير مشاهد الفيلم في بريطانيا، مما أدى إلى تأجيل تصوير مشاهد الفيلم لمدة تسعة أسابيع. وعاد توم كروز لموقع التصوير قبل تعافيه الكامل. وبالإضافة إلى بريطانيا صورت مشاهد الفيلم في دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا والنرويج ونيوزيلندا والولايات المتحدة.

والممثل توم كروز واحد من أشهر نجوم هوليوود المعاصرين، وهو صاحب أعلى أجر سينمائي حققه أي من نجوم هوليوود. وبلغ أجره 75 مليون دولار عن كل من فيلمي «المهمة المستحيلة» في الجزأين الثاني والثالث، بما في ذلك نصيبه من الإيرادات الإجمالية لكل من هذين الفيلمين، كما حصل على 70 مليون دولار عن فيلم «المهمة المستحيلة» الأول. وبلغ أجره 28 مليون دولار عن الفيلم السادس «مهمة مستحيلة – سقوط»، وذلك قبل حصوله على جزء من الإيرادات الإجمالية للفيلم. وتشتمل المسيرة السينمائية لتوم كروز على القيام ببطولة 46 فيلما والاشتراك في إنتاج 20 فيلما. ورشح توم كروز لما مجموعه 131 جائزة سينمائية شملت ثلاثا من جوائز الأوسكار وفاز بإحدى وخمسين جائزة شملت ثلاثا من جوائز الكرات الذهبية. وتم تكريم الممثل توم كروز في العام 1986 بوضع نجمة باسمه في ممشى الحرية بهوليوود، والذي يضم نخبة من كبار نجوم هوليوود.

وصعد فيلم «المهمة المستحيلة – سقوط» في أسبوعه الافتتاحي إلى المركز الأول في قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية، وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية 671 مليون دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاجه 178 مليون دولار. وعرض هذا الفيلم في 4386 من دور السينما الأميركية.

وكما هو متوقع لفيلم من أفلام الحركة والمغامرات ذات الميزانيات الضخمة فقد اشترك في إنتاج هذا الفيلم أعداد كبيرة من الطواقم الفنية التي شملت 280 من مهندسي وفنيي المؤثرات البصرية و33 في المؤثرات الخاصة و193 في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و114 في القسم الفني و102 من البدلاء و37 في تصميم الأزياء و32 في قسم الصوت و22 في المونتاج و20 في قسم الموسيقى و14 في الماكياج، بالإضافة إلى 33 من مساعدي المخرج.