عمان - الرأي

اختار القائمون على معرض الأردن الدولي للكتاب الثقافة والإبداع المصري ضيف شرف في دروة المعرض الثامنة عشرة، التي تنطلق يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري وتستمر حتى السادس من الشهر المقبل.

وأعدّت وزارة الثقافة المصرية – حسب ما أوردته صحيفة «أخبار الأدب» القاهرية، برنامجًا طموحاً يثري أيام المعرض حيث سيضم الجناح المصري في المعرض، جملة من ثمرات مطابع دور النشر المصرية إلى جوار إقامة ندوات من بينها ندوة بعنوان «معركة الحداثة»‬ يشارك فيها وزير الثقافة الأسبق الناقد د.جابر عصفور ، وأخرى بعنوان «‬الذاكرة الثقافية وبناء الهوية» بمشاركة رئيس دار الكتب والوثائق المصرية د.هشام عزمي والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د.سعيد المصري، إلي جانب توقيع رواية «‬فستق عبيد» للكاتبة سميحة خريس – شخصية المعرض – بمصاحبة حسن زكي على العود داخل الجناح المصري.

وتقام أيضا ورشة حكي للأطفال داخل الجناح، بينما يتحدث رئيس اتحاد الكتاب السابق الكاتب محمد سلماوي في ندوة بعنوان «‬يومًا أو بعض يوم ومعضلات أدب السيرة العربي»، وتشارك الكاتبة الروائية رشا سمير في ندوة تحمل عنوان «الرواية التاريخية بين واقع الحدث وخيال المترجم».

وهناك ندوة حول «الخطاب الديني وقضايا التنمية» يتحدث فيها عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة الأسبق د.أحمد زايد ، وأمسية شعرية مع الشاعرة فاطمة قنديل بمشاركة الفنان كرم مراد بالعود، وندوة أخرى بعنوان «لغتنا العربية هل تحتضر؟ وما السبل لإنقاذها» مع هالة فهمي، بالإضافة إلي ندوة عن «أثر فن الخط العربي علي الفنون التشكيلية والبصرية الأوروبية المعاصرة»، يتحدث فيها الكاتب والشاعر محمد بغدادي، وندوة بعنوان «الفلسفة والثقافة العربية» بمشاركة رئيس المركز القومي للترجمة د.أنور مغيث، والذي يشارك أيضًا في حفل توقيع داخل الجناح المصري في المعرض لأعمال المترجم الأردني محمد شاهين الصادرة عن المركز القومي للترجمة بمصر ، وفي الختام تقيم الهيئة احتفالية بمناسبة مرور ٣٠ عاماً علي فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل، تتضمن مناقشة لكتاب «أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة» بحضور مؤلفه الكاتب محمد شعير.

ويتضمن برنامج المشاركة المصرية العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية، مثل فقرات العزف علي العود المستمرة داخل الجناح مع حسن زكي وكرام مراد، وعروض الأراجوز، وورشة للخط العربي بعنوان «‬تحسين قواعد الكتابة لدي الناشئة ومبادئ تعلم خط الرقعة والنسخ».