عجلون- علي فريحات



بلغ عدد المدارس التي استفادت من مشروع الطاقة المتجددة الذي ينفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في محافظة عجلون 17 مدرسة لغاية الان .

وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور رسمي حمزة ان هذا المشروع ياتي ضمن المبادرة الملكية لتدفئة وتبريد وإنارة المدارس بكلفة اجمالية وصلت الى مليون و800 الف دينار وبدعم كامل من الصندوق في المرحلة الاولى من المشروع.

واضاف خلال جوله له امس رافقه فيها مدير التربية الدكتور صالح العمري ورئيس قسم الأبنية والمشاريع المهندسة لبنى القضاة ورئيس قسم الإعلام في المديرية نمر القضاة وفريق صندوق الطاقة والاعلاميين على عدد من المدارس في المحافظة والتي ينفذ فيها المشروع مدرسة عرجان الثانوية والملك طلال والتميز ان الهدف من المشروع توفير البيئة التعليمية الآمنة والمناسبة للطلبة وخصوصا ان محافظة عجلون لها خصوصية في فصل الشتاء حيث تشهد تساقطا غزيرا للامطار والثلوج .

وبين أن برنامج تدفئة المدارس يشمل تنفيذ الإجراءات المتعلقة بترشيد الطاقة والطاقة المتجددة بتوفير بيئة صفية ملائمة للطلبة من خلال انجاز أعمال التدفئة أو التبريد أو كليهما معاً حيث يكون الحمل الكهربائي مغطى من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة (الخلايا الكهروضوئية) على أسطح مباني المدارس.

واشار ان الاعمال المتعلقة بمشروع ترشيد استهلاك الطاقة تشتمل على اعمال صيانة للمباني والغرف الصفية وتغيير النوافذ والأبواب وتبديل مصابيح الإنارة بمصابيح موفرة للطاقة (LED) وتركيب أنظمة السخانات الشمسية لتأمين المياه الساخنة وتنفيذ أعمال الدهان للمدارس إضافة لتنفيذ حملة توعية شاملة للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي حول تطبيقات ترشيد استهلاك الطاقة والطاقة المتجددة.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم إصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون.