عمان - أحمد الطراونة

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر وبمناسبة يوبيله الفضي المخرج المسرحي حاتم السيد، الذي يشارك بورقة نقدية حول مشاركة المسرح الأردني في المهرجان منذ انطلاقته الأولى في العام 1988.

وقال السيد لـ «الرأي» إن هذا التكريم يأتي في سياق تكريم الحركة المسرحية الأردنية ومشاركتها العربية، وتقديراً للتجربة الخاصة التي قدمها خلال هذا المدى من العمل في المسرح إدارة وإخراجا ومتابعة ونقدا، وإسهاما في تطوير وبناء المساحات والأفاق المسرحية المحلية والعربية.

وأضاف السيد أن التكريم في هذه الدورة ومع قامات مسرحية عربية أخرى هو دعوة مهمة لكل المخلصين والمتفانين في هذا الحقل المتعب والجميل لتقديم ما هو جميل في عروضهم ونتاجهم المسرحي وصدقهم في تناول قضايا الوطن المحلية والعربية.

وزاد السيد أن هذه التجربة المسرحية الطويلة والتي حفرنا بها بالصخر حتى تتكرس ضمن المشهد المسرحي العربي ونقدم ما نستطيع، وجدت من يعلّق وساما على صدرها وعلى صدر العاملين فيها عربيا، من مهرجان عريق كمهرجان القاهرة التجريبي والذي يعد من أهم المهرجانات العربية. وحول مشاركة السيد في البرنامج الثقافي لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر قال إن ورقته ترصد المشاركة المسرحية الأردنية في المهرجان منذ انطلاقته الأولى في العام 1988 حيث شاركت الأردن في مسرحية «حان وقت الفانتازيا» من إخراج وإعداد خالد الطريفي، وفازت الممثلة المسرحية «كفاح سلامة» بجائزة أفضل ممثلة مسرحية «ميديا» إخراج حكيم حرب. وقال السيد إن تكريمه يأتي مع 10 شخصيات عربيه وعالميه منها: أسعد فضة من سوريا، سامي عبد الحميد من العراق، عبدالعزيز السريع من الكويت، عزالدين المدني من تونس، عبد الكريم برشيد من المغرب، فهمي الخولي من مصر، عزت العلايلي من مصر، دكتورة هدى وصفي من مصر، هو تكريم مهم للمشهد المسرحي الأردني.