عمان- الرأي

قرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري امس إجراء الانتخابات للغرف الصناعية وممثلي القطاعات الصناعية تمهيدا لبدء عمل الهيئة المستقلة للانتخاب بدورها المنصوص عليه بموجب الأنظمة المعدلة بما في ذلك تحديد موعد إجراء الانتخابات ومواعيد تقديم طلبات الترشح وباقي الإجراءات المتعلقة بالانتخابات حتى إعلان النتائج النهائية.

وفرغت وزارة الصناعة والتجارة والتموين من تعديل نظام غرف التجارة رقم 45 لسنة 2009 ونظام غرف الصناعة رقم 56 لسنة 2005 وتم نشر النظامين المعدلين في عدد الجريدة الرسمية الصادر الأحد 2 أيلول حيث تنص الأنظمة المعدلة على تولي الهيئة المستقلة للانتخابات إدارة انتخابات مجالس الغرف التجارية والصناعية وممثلي القطاعات.

وتبنت الوزارة هذه التعديلات لغايات تعزيز إجراء عملية انتخابات مجالس إدارة الغرف التجارية والصناعية وانتخابات ممثلي القطاعات التجارية والصناعية بسهولة ويسر وبما يعزز إجراءها بنزاهة وحياد.

وقرر مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الصناعة والتجارة والتموين في جلسته المنعقدة يوم الاثنين الموفق 3/ 9/ 2018 تكليف الهيئة المستقلة للانتخاب بالإدارة والإشراف على هذه الانتخابات وفقا لأحكام قانون الهيئة. وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين واجهت صعوبات كثيرة بالتعامل مع إجراءات الانتخابات الماضية لغرف التجارة والصناعة سيما ما يتعلق بتوفير الكوادر البشرية للاشراف على الانتخابات بالإضافة إلى الأعباء التي تتطلبها عملية الإدارة والإشراف على متابعة إجراءات الانتخابات سواء ما يتعلق بتدقيق جداول الناخبين وطلبات الترشح والبت في الاعتراضات والشكاوى والإشراف على عملية الاقتراع وإعلان النتائج النهائية.