نداء الشناق

بدأ الفلاحون بقطف ثمار الرمان والذي يستخدمه المواطنون في الكثير من الأمور فمنهم من يدخله بالأطعمة أو يستخدمه كدواء واما عصره للشرب أو لصنع دبس الرمان لفوائده الغذائية العديدة .

فموسم الرمان لدى الفلاحين موسم خير و مصدر رزق لهم ، فما ان يصبح لون ثمر الرمان قرمزيا حتى يباشر الفلاح بقطف الثمر ونشره بالأسواق .

يقول الفلاح غانم العمري صاحب «كرم رمان» أننا ننتظر موسم قطف الرمان كل عام لأنه يعتبر مصدراً للرزق لي ولأسرتي ، اذ تربطني علاقة حب ووفاء بكرم الرمان فهو الباقي لي من ذكريات والدي –رحمه الله - حيث كان والدي يهتم به كما يهتم بنا فقد كان ومازال مصدراً للرزق لنا .

ويشير الى أنه كبر وترعرع في حقل الرمان، فقد زوجه والده وانفق على زفافه من مردود كرم الرمان .

ويضيف العمري « الآن دارت الأيام وأنا أقوم بدفع تكاليف الرسوم الجامعية لأبنائي من خيرات كرم الرمان».

وتابع حديثة تساعدني زوجتي بالاهتمام بشجر الرمان طوال العام وعند الموسم نتشارك جميعا مع أبنائي في قطف الرمان بأجواء من المحبة والتعاون والفرح .

أما فهمية «ام عاطف» الرواشدة ، منذ شبابها تعلمت صناعة دبس الرمان عن أمها وكانت تتعاون مع والدتها في صناعة دبس الرمان ويقوم والدها ببيعه إلى تجار المدينة حيث كانوا يمدحون دقة وحسن صناعته .

تقول فهمية إنه عندما تزوجت كان عند زوجي قطعة أرض فارغة فأشرت عليه بزراعتها فاكهة الرمان لفوائده الكبيرة وأنه سوف يدر علينا خيراته حيث كان يعاني من ضائقة مادية .

وتضيف الرواشدة ألي أن قطعة الأرض اصبحت الآن ممتلئة بالرمان ، وتحسن وضع زوجي وأصبح ميسور الحال وحياتنا المادية أفضل .

وخلال جولتنا بسوق الخضار التقينا ببائع جوال يضع على طاولة متنقلة مجموعة من الصناديق الخشبية ممتلئة بفاكهة الرمان ، ويحيطه مجموعة من الزبائن لشراء الرمان ، وفي الأثناء سأله أحد الزبائن أنه يريد رمان حامض المذاق لأن زوجته حامل وتشتهي فاكهة الرمان ذات الطعم الحامض .

وفي هذا الصدد يقول خبير التغذية وسيم الحمايدة أن لفاكهة الرمان فوائد عديدة فهو يعتبر مضاداً للأكسدة والالتهابات كالمفاصل والأسنان ومفيداً لصحة القلب ومقاوماً للبكتيريا ويحتوي كميات كبيرة من الماء والحديد والكالسيوم البوتاسيوم والصوديوم والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية ويعتبر مصدرا للطاقة ويحتوي على فيتامين «أ،وب12،وه،وب6،و ك ،وج،ود» .

ويضيف الحمايدة أن الرمان يعتبر مضاداً لكثير من الأمراض كمرض السرطان منها سرطان الثدي و الرئة والقولون والبروستاتا وغيرها .

ويبين الحمايدة ان للرمان فوائد كبيرة للذين يعانون من مرض السمنة حيث يساهم في تقليل الوزن.