اربد - اشرف الغزاوي

نظم المرصد الوطني لحقوق الانسان بالتعاون مع مجلس محلي مركز امن المدينة ندوة حول (دور الأمن العام في تحقيق منظومه حقوق الإنسان) في مقر غرفة تجارة اربد رعاها قائد أمن إقليم الشمال العميد وائل شقيرات .

وأكد العميد شقيرات ، على الوظيفة الرئيسية لرجال الأمن العام المتمثلة في الضبط القضائي التي اوكلها القانون لممارسه الأعمال التنفيذيه والإجراءات اللازمة لضبط الجريمة .

وبين شقيرات ، أن جميع الإجراءات الشرطيه تقوم على الحمايه وحفظ الحقوق وكرامه الانسان دون المساس بسياده القانون وهيبه الدولة ، لافتا الى

ان مديريه الامن العام أنشئت قضاءا شرطيا مستقلا لتوفير ظمانات التقاضي لطرفي المعادلة ، كما تم إنشاء مكتب المظالم ومكتب الشفافية لاستقبال الشكاوى والمظالم جراء اية سلوكيات لمنتسبي جهاز الامن العام .

واضاف ان جهاز الأمن العام خطى خطوات نوعية في مجال مراكز التأهيل وإصلاح السجناء بما يكفل حقوقهم المشروعة وتتوافق مع منظومه الحقوق الانسانيه سواء صلاحيه البيئه والمسكن والماكل والمشرب وممارسه الهوايات والأعمال المفيده والزيارات العامه او الخاصه وقد تم الإشادة بهذه النوعيه الإجرائية لجهاز الأمن العام الأردني جميع المهتمين بقضايا حقوق الإنسان من خلال المركز الوطني لحقوق الإنسان .

وتحدث عميد كليه الشريعه بجامعه اليرموك الدكتور اسامه الفقير ، حول حقوق الإنسان في الاسلام ، مبينا أن أصول التحقيق والتفتيش في الاسلام لها ضوابط شرعيه وان جهاز الأمن العام يلتزم بهذه الضوابط والإجراءات المستمدة من ألاصول الثابته في ديننا الحنيف.

كما وتحدث الدكتور المحامي صامد الدراوشه عن مفهوم القانون ونشأته وحاجه البشر للقوانين لتنظيم حياتهم وسلوكهم ، مؤكدا على اهمية وجود سلطه سياديه تنفذ وتطبق هذه القواعد الملزمه على الأفراد والجماعات محاطه بضمانات تظمن العداله والمساواة وحقوق الإنسان.

وكان مدير المرصد فارس كريزم ، اكد أهمية الشراكة المجتمعية الراسخة مع الأجهزة الأمنية والتي تتوافق مع سيادة القانون ولا تتعارض مع حقوق الإنسان بما يحقق منظومه الأمن الشمولي أفرادا وجماعات بكل عدالة وانصاف .

وقال ان مرصد حقوق الانسان مؤسسة وطنيه تعمل لأجل الوطن واهله مؤكدا على اهميه دور الشرطه المجتمعيه لاعاده التقارب والتفاهم مع المواطن تميهدا لاشراكه بالعمل الشرطي ظمن الحدود التي لا تتعدى الوظيفه القضائيه للأمن العام .

وفي نهايه الندوه التي حضرها مدير شرطه اربد العميد امجد خريسات ورئيس غرفه التجاره محمد الشوحة واعضاء من مجالس المحافظات وبعض أعضاء المجالس المحليه الامنيه ومحامين وصحفيين ومهتمين اطلق العميد شقيرات مبادره (احترام سيادة القانون واجب وطني وانساني) وتم وقيع وثيقه شرف من جميع الحضور للمحافظه على سيادة القانون واحترامه وتكريم عدد من النشطاء والمهتمين بهذا المجال من رجال الأمن والشركاء الآخرين.