معان - هارون ال خطاب

حققت جامعة الحسين بن طلال إنجازاً علمياً جديداً، وذلك بعد الكشف عن اختراع قام به الدكتور عامر الحروب من كلية الأميرة عائشة بنت الحسين للتمريض والعلوم الصحية، بالاشتراك مع الباحث الدكتور عثمان عبدالرحيم الحنبلي، ويحمل عنوان «مواد لاصقه لربط زجاج بزجاج».

وبيّن الحروب أن الاختراع يتضمن منتجا نهائيا للصق زجاج بزجاج، وأن هذا المنتج ناتج عن تفاعل كل من مركبات الفوسفازين والبسفينول، بالإضافة للمركبات الأوروماتية، مما يؤدي إلى تكوين مُنتج ذي مواصفات فريدة وعالية الجودة يتصف بأنه ذو شفافية عالية جداً تصل الى 90 بالمائة بينما لا تزيد شفافية الملصقات الموجودة بالسوق عن 50 بالمائة، كما يمتاز المنتج بثباتية عالية جداً على شكل جل بينما الموجود في الأسواق سائل. وأضاف أن المنتج يمتاز بعدم احتوائه على مذيبات عضوية متطايرة (مسرطنة) مما يجعله غير ضار بالصحة، ويمكن إعادة استخدامه لأكثر من مرة كلما دعت الحاجه لذلك، كما يمكن استخدامه بلصق الأغطية على الشرائح التي تحوي خلايا أو طفيليات يراد تشخيصها بمختبرات مرجعية.

وأعرب رئيس الجامعة الدكتور نجيب أبو كركي، عن اعتزازه بالمستوى العلمي الرفيع لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، مباركاً للدكتورين الحروب والحنبلي هذا الإنجاز العلمي، متمنيًا لهما التقدم والإبداع لما فيه خير البشرية، وتحقيقًا لشعار جامعة الحسين بالسعي نحو التميز.

ويذكر ان الاختراع تم تسجيله في وزارة الصناعة والتجارة/ مديرية حماية الملكية الصناعية تحت رقم 3175.