الرأي - رصد

مع اقتراب قدوم العام الدراسي الجديد وانتهاء العطلة الصيفية، يجب أن يولي الآباء والأمهات اهتماما خاصا لهذا الحدث على جميع الأصعدة، فعلى سبيل المثال.. قبل تخطيط الأهل لبرنامج معين للدراسة، يجب عليهم القيام ببعض الخطوات التي تزيد من تركيز أطفالهم قبل العودة إلى المدارس وتهيئتهم نفسيا لهذا الحدث، والتي من أبرزها:

- النقاش المنزلي

من المهم الجلوس والتحدث مع طفلك لمعرفة توقعاته ومدى استعداده للأيام الأولى من السنة الدراسية الجديدة، حيث تسهم هذه المحادثة في توضيح الصورة بالنسبة للآباء والأطفال فيما يتعلق بالأمور التي من المهم أخذها بعين الاعتبار، وكذلك المشاركة في اتخاذ القرارات.

2- فحص الكتب المدرسية

عند استلام الكتب، يجب تصفحها مع الطفل وإعطاؤه ملخصا عما سيدرسه في هذه السنة ولكن بطريقة مشوقة ومشجعة، وكذلك تغليف الكتب وإعداد مكان مرتب ومريح لوضع المواد التعليمية.

3- جدول زمني

إشراك طفلك في تحضير جدول زمني للشهر الأول من الدراسة يشمل الأيام التعليمية والإجازات، ويُنصح بالبدء في ذلك قبل انتهاء الإجازة الصيفية بمدة مناسبة كي يتمكن الأطفال الاعتياد على نظام النوم الجديد والاستيقاظ باكرا.

4- قائمة الأطعمة

يمكنك أيضا سؤال طفلك عن أنواع الأطعمة التي يحبها لتجهيز قائمة بها، وإذا كانت المدرسة لا توفر وجبة الغذاء للأطفال، فيجب تحضير أغذية صحية ومتوازنة يفضلها الطفل، مع تقديمها بصورة فاتحة للشهية، أما في حال توفر المدرسة هذه الميزة، فمن الأفضل إطلاعه على الأطعمة التي سيقوم بتناولها خلال تواجده في المدرسة.