الراي - رصد

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية التي انطلقت في الضفة الغربية المحتلة، ضد الاستيطان.

ففي قرية رأس كركر غرب رام الله، انطلقت مسيرة سلمية للتنديد بمحاولات الاحتلال الاستيلاء على أراضي المواطنين في جبل الريسان لصالح التوسع الاستيطاني.

وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والغاز المسيلة للدموع بكثافة تجاه المواطنين الفلسطينيين الذين أدّوا صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

كما شهدت بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، مواجهات بين سكان البلدة وقوات الاحتلال التي تصدت لمسيرة في البلدة تطالب بفتح شارعها المغلق من عدة سنوات.

وخلال المواجهات؛ حاصر عشرات الشبان ثلاثة جنود إسرائيليين داخل منزل قيد الإنشاء في البلدة؛ لتقوم قوات الجيش بإطلاق الأعيرة الحية صوب الفلسطينيين لإطلاق سراح الجنود.

وأصيب طفل فلسطيني (12 عاما) بشظايا قنبلة صوتية في رأسه، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية في قرية نعلين غرب مدينة رام الله.

كما اندلعت مواجهات ساخنة في قلب مدينة الخليل بعد صلاة الجمعة، أدت إلى إصابات بالاختناق في صفوف المواطنين.

وأفاد مراسلون أن مواجهات اندلعت في ميدان باب الزاوية عقب صلاة الجمعة؛ حيث انطلق الشبان المنتفضون من مسجد الشيخ علي البكّاء القريب من الميدان، كما انطلقوا من مسجد الزهراء وهاجموا البرج العسكري على مدخل شارع الشهداء بالحجارة والزجاجات الفارغة، وهاجموا جنود الاحتلال الموجودين على مدخل تل الرميدة.

وقذفت قوات الاحتلال الشبان المنتفضين بعشرات قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي، ما أدى إلى إصابات بالاختناق؛ حيث صعد جنود الاحتلال على أسطح العمارات العالية (عمارة أبو منشار وعمارة أبو الضبعات).

وأشار مراسلون إلى أن قوات الاحتلال لاحقت الشبان االفلسطينيين في شارع وادي التفاح القديم والجديد، واقتحموا سوق الهيبرون سنتر وسوق المدينه المنورة، ووصلت ملاحقات جنود الاحتلال إلى ميدان المنارة ودوار الصحة.

وذكر قسم الطوارئ في المستشفى الحكومي أنه عالج خمسة مواطنين أصيبوا بالاختناق، وهم: خالد حسن عمرو (21 عاما)، وعدي القواسمي (18 عاما)، وسعدي بوجه (23 عاما)، وفلاح الشويكي (16 عاما)، والمسن علي النتشة (64 عاما) وهو بائع خضار.

المركز الفلسطيني للإعلام