أرسلت الحكومة الى مجلس النواب إجابة عن سؤال حول نسبة عجز " معلولية "وزير المياه والري المهندس منير عويس وهي 51% .

لا تفرج الحكومة عن أرقام تحصي عدد الموظفين كبارا وصغارا ممن حصلوا على معلولية جزئية أو كاملة وتعتبر ذلك من الأسرار مع أنه يؤثر بشكل سلبي على نظام التقاعد ويمنح أصحابها لبعض الامتيازات .

المعلولية أحد ثقوب نظام التقاعد وهي تستوجب الإصلاح العاجل، بتنظيمها وترشيدها بشكل صارم بخاصة وأن 90% من المعلولية ليست دقيقة و أصحابها بيننا نراهم يعملون بشكل طبيعي ولا يشكون أي عجز ومنهم رؤساء مؤسسات وشركات حكومية .

هذا يفتح الباب على نقاش موسع حول نظام التقاعد الذي ستصل كلفته لأكثر من مليار دينار تعادل 20% من إيرادات الموازنة المحلية وقد تجاوز عدد المتقاعدين عدد العاملين وناهز 300 ألف متقاعد أصيل وورثة.

بينما لا زال المس بفاتورة التقاعد من المحرمات، يشكو الضمان الإجتماعي عبء فاتورته ويقبل في ذات الوقت إحالة المئات الى التقاعد المبكر وهو من صنع المؤسسة .

هذه الصورة المقلوبة تحتاج الى معالجة تزيل الإختلال في المفهوم قبل خطأ النتائج، وبدلا من الإتجاه نحو إنهاء التقاعد المبكر يجب التفكير في زيادة سن التقاعد لكلا الجنسين، برغم محاذير إغلاق باب الفرص أمام الأجيال الشابة أو ما يسمى بتجديد دماء القطاع العام والخاص معا .

التقاعد يقاس على أساس قدرة الانسان على العمل لعمر أطول، لا شك انه مكلف ويؤرق الدول النامية والمتقدمة على حد سواء خصوصا ان وجدت أنظمة التقاعد نفسها متورطة في دفع تكاليف جيل كامل فضل ان يتقاعد مبكرا ولا يزال قادرا على العمل.. فتصبح الحالة مثل الهرم المقلوب.. فيمول جيل شاب قاعدته ضيقة جيلا من المتقاعدين لكن بقاعدة عريضة..

الاردن جرب رفع سن التقاعد لكن ذلك وجد مقاومة.. فوجد معظم الموظفين في التقاعد المبكر حلا للهرب من التغيير المستمر والمفاجئ للقوانين دون دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على امتداد سن العمل لسنوات أطول، فمعدلات عمر الإنسان تزيد من 3 إلى 5 أشهر سنوياً ما سيفرض العمل لسنوات أطول.

الحل رفع سن التقاعد، وإلغاء المعلولية، التي يوظفها المسؤولون ليحصلوا على رواتب مضاعفة بينما هم لم يتقاعدوا في بيوتهم ومنهم وزراء ونواب وأعيان ومدراء شركات .

qadmaniisam@yahoo.com