عمان - خالد الخواجا

بلغ عدد الأضاحي التي عرضت في مواقع أمانة عمان لبيع وذبح الأضاحي للعام الحالي 127ألفا و403 أضاحي، بيع منها 100 ألف و498 أضحية.

وبلغت كمية اللحوم المُتلفة بالمواقع 5 أضاحٍ بوزن 775 كيلو غراما، فيما بلغت الاتلافات من الأحشاء 20 ألفا و581 كيلو غراما، وفق المدير التنفيذي للرقابة الصحية مسؤول مشروع الأضاحي للعام الحالي الدكتور يسار الخيطان.

وقال الخيطان أن عدد الأضاحي التي ذبحت في المواقع التي تضمنت 393 حظيرة، بلغ 73 الفا و119 أضحية، مقابل ذبح 30 عجل في مسلخ أمانة عمان، ورفض 12 أضحية لأسباب صحية وشرعية.

وأكد الخيطان أن عدد الحظائر المخالفة التي إزالتها فرق الرقابة الصحية والضبط والبيع العشوائي 199 حظيرة، وجرى تحرير 163 مخالفة لحظائر أخرى، تواجدت بصورة عشوائية في أحياء وشواع عمان؛ مشكّلة مخالفة لتعليمات الأمانة بالخصوص إضافة لمصادرة 13 من الأغنام في الحظائر المخالفة.

وقال الخيطان أن كوادر الأمانة بدأت منذ صباح أمس الخميس بأعمال تنظيف وتفريغ مواقع الأضاحي والتخلص من المخلفات بشكل كامل مع مواصلة أعمال الرش على الفترتين الصباحية والمسائية بالمواد المعقمة والمبيدات ولمدة أسبوع كامل.

وأشار إلى أن موقعا لحظيرة مخالفة يتم إزالتها، تقوم كوادر الأمانة المعنية على الفور برش الموقع وتنظيفه باستخدام المواد المعقمة والمبيدات، من قبل ستة فرق تابعة لدائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان تواجدت في مواقع الأضاحي على مدار أيام العيد.

وأكد الخيطان أن نجاح مشروع الأضاحي للعام الحالي هو ثمرة لجهود منظومة متكاملة والعمل على مدار الساعة بين جميع الدوائر والمناطق والقائم على خبرات عملية سابقة ناجحة في المشروع انعكست على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين كما ونوعا، مثمنا كافة الجهود التي بذلت في السياق.

وأشاد بتعاون نقابة الأطباء البيطرين للعمل إلى جانب كوادر أمانة عمان في مواقع الأضاحي، من خلال تخصيص 50 طبيبا بيطريا؛ لتولي عملية فحص الأضاحي والتأكد من مطابقتها للشروط الصحية.

وتوفر الأمانة سنويا عددا من المواقع لبيع وذبح الاضاحي للحد من ظاهرتي البيع والذبح العشوائيين ضمن حدودها إضافة لضبط التزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الصحية اللازمة.