المفرق - توفيق أبوسماقة

أجريت في احدى المستشفيات العاملة في محافظة المفرق عملية جراحية نادرة تكللت بالنجاح تمثلت بإستئصال ورم عصبي محاذي للعمود الفقري.

وبحسب استشاري الجراحة العامة الدكتور نضال شواقفة،فإن العملية حققت نجاحا بنسبة وصلت الى (١٠٠)% معتبرا أن هذا النجاح يعد نقلة نوعية في الخدمات الطبية المقدمة لجموع المواطنين في محافظة المفرق و التي تعد احدى المحافظات النائية.

و أوضح أحد خبراء أمراض الأورام في المفرق، أنه في كثير من حالات الام العمود الفقري والأورام التي تصيب الفقرات أو أنسجتها الرابطة التي قد تسبب ضغطا على الجذور العصبية أو النخاع الشوكي، و لفت الى أنه يمكن تقسيم هذه الأورام التي تسبب الألم الى أنواع ثلاثة،هي أورام بريئة و ثانيا أورام خبيثة موضعية اضافة الى أورام خبيثة ثانوية.

يشار الى أنه يوجد في محافظة المفرق (7) مستشفيات منها (4) للقطاع الحكومي ومستشفى مصح النور اضافة الى واحد للقطاع الخاص الى جانب مستشفى الملك طلال العسكري.

كما يتوفر في محافظة المفرق (87) مركزا صحيا موزعين كالتالي : (21) مركز صحي شامل،(30) مركز صحي أولي و (36) مركز صحي فرعي بالإضافة إلى (42) مختبر موزعين على المراكز الصحية. كما يوجد (23) عيادة طب عام و (35) عيادة اختصاص و عيادة أسنان و (7) مراكز أسنان.