تورونتو ومونتريال - أ ف ب

حسم الاسباني رافايل نادال المصنف أول موقعته مع السويسري العائد ستانيسلاس فافرينكا 7-5 و7-6 (7-4) في مباراة أوقفتها الأمطار 45 دقيقة، وتأهل مساء امس الاول إلى ربع نهائي دورة تورونتو الكندية للتنس، إحدى دورات الماسترز للألف نقطة.

وتوقفت المباراة بعد 63 دقيقة على إنطلاق المجموعة الأولى، بعد انقاذ فافرينكا كرة حاسمة لنادال، لكن الأخير تقدم 6-5 ثم حسم المجموعة بعد استئناف اللعب وتوقف الأمطار.

وشهدت المجموعة الثانية معركة قوية، فتقدم فافرينكا المتوج بلقب ثلاث بطولات كبرى 2-1، قبل أن يتبادلا كسر الإرسال ثم يتفوق الإسباني بشوط حاسم "تاي بريك" ويبلغ ربع النهائي في تورونتو للمرة الأولى منذ 2015.

وقال نادال (32 عاما) المتوج أعوام 2005 و2008 و2013 "كانت مباراة جيدة، فوز إيجابي لي أمام خضم صعب"،وتابع "أنا سعيد لرؤية ستان يلعب مجددا بشكل جيد".

ورفع نادال، المتوج بلقب 17 بطولة كبرى، عدد انتصاراته أمام فافرينكا الذي يحتل حاليا المركز 195 في تصنيف رابطة المحترفين إلى 17 في 20 مباراة.

ويلتقي نادال الكرواتي مارين تشيليتش المصنف سادسا الذي تابع تقدمه الهادىء بفوزه على الأرجنتيني دييجو شفارتسمان الحادي عشر 6-3 و6-2.

تسيتسيباس يقصي ديوكوفيتش.. واليونان "فخورة"

أما المصنف ثانيا وحامل اللقب الألماني ألكسندر زفيريف (21 عاما) فتخطى الروسي دانيل مدفيديف 6-3 و6-2 في 52 دقيقة، ليلتقي اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس الذي فاجأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المتوج بلقب 13 بطولة كبرى وتغلب عليه 6-3 و6-7 (6-7) و6-3.

ووصف تسيتسيباس (19 عاما) الذي كان قد أقصى النمسوي دومينيك تييم المصنف سابعا في الدور الثاني، فوزه على ديوكوفيتش حامل اللقب أربع مرات في تورونتو و12 لقبا في بطولات الماسترز بـ"أفضل مباراة في حياتي. عرفت اني ألعب جيدا اليوم. هذا فوز مليء بالمشاعر. لم أشعر باحساس مماثل بعد الفوز".

ويخوض المصف 27 أول مباراة في ربع نهائي ضمن بطولات الماسترز في مسيرته.

وتابع "أنا فخور بنفسي وببلدي. أمنح اليونان موقعا أكثر أهمية في كرة المضرب العالمية. أنا متأكد من أن عائلتي فخورة بي وجميع الأشخاص الذين يشاهدونني، مدربي، والدي".

أما ديوكوفيتش (31 عاما) المصنف عاشرا عالميا والمتوج في تموز في بطولة ويمبلدون، فعلق على خسارته "لعب جيدا واستحق الفوز بدون أي شك. لم ألعب بشكل رائع. لم أصد الكرات جيدا. لم تكن تلك المباراة الرائعة".

واحتاج البلغاري جريجور ديميتروف المصنف خامسا إلى نحو ساعتين ونصف للتفوق على الأميركي فرانسيس تيافوي 7-6 (7-1) و3-6 و7-6 (7-4).

ويلتقي في الدور المقبل الجنوب كيفن أندرسون وصيف ويمبلدون والمصنف رابعا بعد تغلبه على البيلاروسي ايليا ايفاشكا 7-5 و6-3.

دورة مونتريال

سحقت الرومانية سيمونا هاليب الأميركية المخضرمة فينوس وليامس وبلغت ربع نهائي دورة مونتريال الكندية، إحدى دورات البرميير الخمس الكبرى في التنس، وذلك بعد ساعات من اقصائها الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا في ماراثون دام ثلاث ساعات.

وأنهت المصنفة أولى هاليب مواجهتها مع وليامس (38 عاما) في 71 دقيقة بمجموعتين نظيفتين 6-2 و6-2.

وكانت مباراة هاليب مع بافليوتشينكوفا مقررة الأربعاء الماضي، لكن الأمطار الغزيرة أجبرت المنظمين على تأجيلها إلى امس الاول.

واحتاجت الرومانية إلى ثلاث ساعات وسبع دقائق لتخطي بافليوتشينكوفا 7-6 (11-9)، 4-6، 7-5.

وتلتقي هاليب في ربع النهائي الفرنسية كارولين غارسيا السادسة والتي أقصت الروسية ماريا شارابوفا 6-3 و6-2.

تأهل ستيفنز

إلى ذلك، فازت الأميركية سلون ستيفنز المصنفة ثالثة والتي تستعد في وقت لاحق هذا الشهر للدفاع عن لقبها في بطولة الولايات المتحدة، على الإسبانية كارلا سواريز نافارو 6-2، 7-5 في الدور الثالث.

وتلتقي ستيفنز في ربع النهائي اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا الفائزة على الالمانية يوليا غورغيس المصنفة عاشرة 6-3، 7-6 (7-2).

وبعد فوزها على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا 6-3، 6-1، عادت البريطانية جوهانا كونتا الى الملعب لتسقط أمام الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة خامسة 3-6 و4-6.

وتواجه سفيتولينا في دور الثمانية البلجيكية ايليز مرتنز الرابعة عشرة والفائزة على البيلاروسية أرينا سابالنكا البالغة 20 عاما 2-6 و7-6 (7-1) و6-0.