عمان - فيصل التميمي

ذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي، ان اجمالي محفظة قروض شركات التمويل الأصغر حوالي 227 مليون دينار نهاية العام الماضي.

وأشارت البيانات التي ضمنها البنك المركزي في تقرير الاستقرار المالي الذي أصدره حديثا، ان عدد المقترضين وصل الى 417 الف مقترض نهاية العام الماضي، حيث ارتفع متوسط حجم القروض الى 549 دينارا في نهاية العام الماضي، مقارنة مع 508 دنانير في 2016، بنسبة نمو بلغت 8 بالمئة. وتركز مؤسسات التمويل الأصغر خدماتها على فئة النساء بهدف تمكين المرأة وزياد مساهمتها في الاقتصاد والمجتمع، كما وتركز خدماتها بشكلٍ رئيسي على المقترضين خارج العاصمة وذلك بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع انحاء المملكة.

ونوهت البيانات الى ان قطاع التمويل الأصغر تركز على المحافظات خارج عمّان، حيث ان 69 بالمئة من عدد المقترضين و64 بالمئة من قيمة القروض و68 بالمئة من عدد فروع شركات التمويل الأصغر تقع خارج العاصمة عمان.

وأشارت الى نسبة نمو عدد المقترضين في عمان سجل خلال العام الماضي 6 بالمئة، اما خارج العاصمة فقد تراوحت النسبة بين المحافظات من 1 الى 36 بالمئة للفترة نفسها.

ويشار الى ان قطاع التمويل الأصغر بدأ في الأردن عام 1994 حيث شهد نموا ملحوظا على مدى الأعوام السابقة، حيث حققت قروض التمويل الأصغر نسبة نمو مستقرة خلال الفترة من 2013 وحتى 2015 حيث بلغت 21 بالمئة، اما خلال عام 2016 فقد بلغت نسبة نمو القروض 15 بالمئة ثم بلغت 10 بالمئة نهاية العام الماضي.