عمان - سرى الضمور

بلغت النسبة العامة لنتائج امتحان شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الصيفية 2018 نحو %55 لإجمالي الطلبة المتقدمين، حيث بلغت نسبة النجاح للطلبة النظاميين %66.1 في مساري التعليم الاكاديمي، ووصلت نسبة النجاح في المسار المهني الشامل %32.4، ووصلت

نسبة النجاح لطلبة الدراسة الخاصة %42.4.

اما فيما يخص المسار الثانوي الشامل الاكاديمي فقد بلغت نسبة النجاح في المسار الثانوي الشامل المهني 48.8% موزعين على مختلف الفروع.

وبلغت النسبة العامة للنجاح في الفرع العلمي 74% ووصلت نسبة النجاح في الفرع الادبي نحو 60% .

وكان عدد الطلبة الناجحين وفق جدول مجاميع الطلبة في امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية 2018 قد بلغ 44516 موزعين على النحو التالي 34026 مشتركا يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي و10490 مشتركا يحق لهم الالتحاق بفروع الكليات.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة في مؤتمر صحفي عقده امس الجمعة ان الوزارة اتخذت جملة قرارات تتعلق بعمليات التطوير التربوي بهدف المراجعة والتحسين لتشكل معيارا صادقا وموضوعيا للحكم على فاعلية العملية التعليمية.

واضاف محافظة ان الانظمة التربوية الحية هي التي تراجع سياساتها باستمرار، وتعمل على تطوير خططها وبرامجها، لمواكبة احتياجات المجتمع المتجددة لتكون قادرة على التنافس عالميا مؤكداً ان الوزارة عملت على مراجعة امتحان الثانوية العامة وتطويره، مستندة الى الكثير من المبررات وعلى راسها الرؤية الملكية السامية لتطوير التعليم التي تشدد على تطوير التقويم بما فيها تطوير امتحان الثانوية العامة، بالاضافة الى المطالب المجتمعية لمعاجلة جوانب القصور.

وأوضح محافظة إن الوزارة سارت بخطوات منهجية علمية لإحداث التطوير المنشود واشركت شرائح المجتمع كافة عن طريق عقد اللقاءات وورشات العمل والمؤتمرات التربوية والتشاور مع مجلس النواب ومجلس التربية والتعليم ونقابة المعلمين والمعنيين من القطاعات المختلفة.

وأشار إلى ابرز القرارات التي اتخدتها الوزارة بشأن عقد إمتحان الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل والذي تقرر عقده لمرة واحدة العام الدراسي المقبل 2018/2019 والتي سيتم تحديد موعدها في وقت لاحق، حيث إنه سيتم إعتماد سبعة مباحث من اصل ثمانية وفق نظام المجموع الكلي 1400 علامة.

واكد محافظة ان الوزارة حريصة على منح الطلبة فرصة تكميلية للطلبة الذين لم يحققوا شروط دخول الجامعات والذين لم يستنفدوا حقهم في الدورات السابقة والطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح والراغبين برفع معدلاتهم التي سيتم عقدها في دورة شتوية يتم الاعلان عنها لاحقا.

ولفت الى انه في ظل سعي الوزارة الى تطوير الامتحان عملت على حوسبة امتحان شهادة الثانوية العامة لبعض المباحث وصولا الى حوسبة كافة المباحث مع نهاية عام 2022.

وأكد محافظة أن إدارة الامتحانات والاختبارات عملت على إعداد وتجهيز بنك الاسئلة حيث تم تدريب فرق من المشرفين والمعلمين المتميزين لاعداد الفقرات ضمن مواصفات عالمية، موضحا ان العمل جار على بناء الفقرات لمختلف المباحث وتحكيمها وتصنيفها تمهيدا لتخزينها في بنك الاسئلة ليصار بعد ذلك لإستخدامها في بناء الامتحانات المحوسبة.

وأشاد وزير التربية بدور المؤسسات الوطنية التي اسهمت في إنجاح اجراءات عقد امتحانات الثانوية العامة بمختلف مسمياتها على الجهد في نشر الوعي بين الطلبة ومتابعة الامتحان طوال مدة انعقاده.

وعرض محافظة عدد الطلبة المتقدمين للدورة الصيفية 2018 حيث بلغ عددهم 145905 طلاب تقدموا للاشتراك في الامتحان في جميع الفروع.

وبلغ عدد المتقدمين من الطلبة النظاميين 68192 طالبا وطالبة، فيما بلغ عدد الطلبة المتقدمين للدراسة الخاصة 58532 مشتركا ومشتركة.

واعلن محافظة عن اسماء الطلبة الاوائل في الفروع الاكاديمة والمهنية كافة، حيث حازت الطالبة بتول رائد محمد صبح من مدرسة صفية الثانوية في قصبة اربد على مجموع 1391 للفرع العلمي، وحصل الطالب نبيل وليم غالب الصويص من قصبة السلط ، مدرسة لاتين الفحيص على مجموع 1288 من اصل 1300 في الفرع العلمي، وحازت الطالبة نبأ احمد عمر عبدالله من مدرسة الطيبة الثانوية للبنات في القويسمة على مجموع 1397 في الفرع الادبي، وحاز محمد جمال سيلمان العمري في الفرع الشرعي على مجموع 1257 من مدرسة عمر بن الخطاب في قصبة اربد، وحصلت الطالبة زانة جميل ابو فرحان من الفرع الزراعي على مجموع 1357 من مدرسة بنات الحصن بمديرية قصبة بني عبيد.

كما حصل الطالب بلال الحاج عيد في الفرع الصناعي على مجموع 1320 من مدرسة الشريف عبد الحميد شرف بقصبة عمان، فيما حصلت الطالبة اروى السواريس على مجموع 1365 في الفرع الفندقي من مدرسة العقبة الثانوية الشاملة التابعة لمديرية العقبة، وحصلت الطالبة رزان الطهراوي من فرع الاقتصاد المنزلي على مجموع 1313 من مدرسة فاطمة الزهراء بقصبة عمان.

وعرض محافظة اوائل الطلبة الذين حصلوا على اعلى معدلات تؤهلهم للالتحاق بكليات المجتمع حيث حصل الطالب عبد الرحيم ممدوح الخرابشة على المركز الاول في الفرع الزراعي بمجموع 1011 من مدرسة ام جوزة بقصبة السلط، وحصل الطالب عدي سليمان السواريس على المركز الاول في الفرع الصناعي بمجموع 1132 من مدرسة الطفيلة الثانوية التابعة لمديرية الطفيلة، فيما حصل الطالب مؤيد الرهايفة على المركز الاول في الفرع الفندقي بمجموع 952 من مدرسة الحسين المهنية بقصبة الكرك، وحازت الطالبة اسراء المناعسة على المركز الاول في فرع الاقتصاد المنزلي بمجموع 1106 من مدرسة منشية حسبان بمديرية ناعور.

كما أعلن الوزير محافظة أسماء الأوائل على المملكة ومعدلاتهم وهم:

وسيتم تسليم الكشوفات للمدارس يوم الثلاثاء المقبل .