عمان-الرأي

عقدت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية جلسة تحكيم لمبادرات مادة إدارة الهيئات التطوعية في قسم الإدارة العامة ترأستها وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة ريم أبو حسان بحضور مدير عام تكية "أم علي" سامر بلقر ومديرة جمعية "الأسر التنموية" ميسر السعدي ومدير جمعية "مجددون" الأردن مؤيد السيفي ومدير جمعية "الأرج" محمد وشاح.

وقدم طلبة المادة وعددهم 65 طالبا وطالبة أمام اللجنة سبع مبادرات تطوعية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بعد أن تلقوا التدريب فيها خلال الفصل الصيفي.

وأشارت مساعدة عميد كلية الأعمال مدرسة المادة الدكتورة جمانة الزعبي إلى أن "الأردنية" تحرص على تطوير وتطبيق الأساليب الحديثة في العملية التعليمية، سيّما تلك التي تركز على تنمية قدرات الطلبة الأكاديمية والشخصية وتطور من تفكيرهم الإبداعي وتساعدهم في صياغة وإطلاق وتنفيذ مبادرات هادفة تخدم المجتمع المحلي؛ الأمر الذي من شأنه أن يعزز من عملية التشبيك والتشارك بين الجامعة والقطاعات الخيرية المختلفة.

وأولى المبادرات التي تم عرضها كانت "محاربة الفقر مسؤوليتنا" وتهدف إلى نشر الوعي التطوعي لدى طلبة الجامعة وفتح مجالات جديدة للتطوع من خلال مشاركة الطلبة في مبادرات وبرامج تكية أم علي.

فيما مثلت مبادرة "بسمة فرح" للأطفال الفقراء دور المجمعات الثقافية بالخدمات التي تقدمها كدورات اللغة العربية والانجليزية والرسم والنادي الصيفي وعمل أنشطة لا منهجية لهم لتعزيز انخراطهم بالمجتمع مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم ويثري معلوماتهم .

وجاءت مبادرة "ارسم البسمة" لرسم جداريات داخلية في مركز تنمية الهاشمي للأطفال تهدف إلى توعية و توجيه الأطفال في المركز نحو نوع جديد من أنواع التعلم من خلال المشاركة في رسم جدران مدرستهم وتلوينها وتشجيعهم على المحافظة على الأماكن التي ينتمون إليها.

أما مبادرة "تساند" فتنطوي على عقد دورة توعية لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المنتسبين لجمعية روابي جرش الخيرية، حيث قام طلبة كلية علوم التأهيل وبإشراف الدكتورة دانية قطيشات بتقييم تطوري للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من النطق واللغة والعلاج الوظيفي وقدموا التوعية والإرشادات المناسبة لأهالي الأطفال وكيفية التعامل معهم وتنمية مهاراتهم.

ومبادرة "بسمة طفل" هي مبادرة رياضية ترفيهية تعليمية مشتركة مع مبادرة مكاني وتهدف لتعليم الأطفال و تطوير سلوكهم باستخدام الألعاب الترفيهية، لأنها تحفز الأطفال على التعلم وتعزيز المشاركة والتعارف ما بين اطفال مشروع مكاني في جمعية الأرج مع أطفال الجمعية الأردنية للتنمية البشرية في جرش وعددهم 60 طفلا.

وركزت مبادرة "ام واعية" على أمهات الأطفال المنتسبين لجمعية الأسر التنموية الخيرية بعقد محاضرات توعوية لهن من قبل أعضاء هيئة تدريسية من كلية العلوم التربوية في الجامعة تهدف إلى زيادة الوعي لديهن حول موضوع التربية الحديثة خصوصا في مجالات النمو المعرفي والحركي والعاطفي والاجتماعي.